شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مرصد «الأورومتوسطي» يدعو السعودية للإفراج عن عشرات المختفين الفلسطينيين قسريًا

الشرطة السعودية - أرشيفية

دعا المرصد «الأورومتوسطي» لحقوق الإنسان، السلطات السعودية للكشف الفوري عن مصير عشرات الفلسطينيين ممن تعرضوا للإخفاء القسري، وإطلاق سراحهم على الفور.

وقال المرصد الأورومتوسطي، ومقره جنيف، في بيان له، إنه لم يستطع تحديد عدد المعتقلين الفلسطينيين في السعودية، غير أنه حصل على أسماء نحو 60 شخصًا، فيما تشير تقديرات داخل الجالية الفلسطينية في المملكة إلى أن العدد يفوق ذلك بكثير.

وأوضح أنه وثّق شهادات 11 عائلة فلسطينية تعرض أبناؤها للاعتقال أو الإخفاء قسرًا خلال الأشهر الأخيرة أثناء إقامتهم أو زيارتهم للسعودية، بينهم طلبة ومقيمون وأكاديميون ورجال أعمال.

وأشار المرصد «الأورومتوسطي» إلى أن السلطات السعودية عزلتهم عن العالم الخارجي دون لوائح اتهام محددة أو عرض على جهة الاختصاص، في وقت لا يُسمح لهم بالاتصال بأقاربهم أو التواصل مع محاميهم.

ونقلت صحيفة «الأخبار» اللبنانية سابقا عن مصادر مطلعة، أن السلطات السعودية شنت حملة اعتقالات وملاحقات في الآونة الأخيرة ضد المقيمين الفلسطينيين على أراضي المملكة، تهدف إلى ترهيبهم تخوّفاً من إمكانية قيامهم بتحرّك مربك ومحرج على الأراضي السعودية إثر الإعلان الأميركي لبنود «صفقة القرن».

واتخذت الإمارات نفس خطوات السعودية، وشنت هي الأخرى حملة ملاحقات مماثلة منذ أسابيع بحق عشرات من المقيمين الفلسطينيين على أراضيها.

وفي سياق مواز، بدأت السعودية حراكاً دبلوماسياً منذ أسابيع، في مختلف الدول الإسلامية، يهدف إلى قطع الطريق على أي حركة احتجاجية واسعة في الشارعين العربي والإسلامي قد تخرج كرد فعل على إعلان الإدارة الأميركية المرتقب لبنود «خطّة السلام»، أو ما يعرف بـ«صفقة القرن».



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية