شبكة رصد الإخبارية

«باباجان» يعلن اعتزامه تشكيل حزب جديد منافس لأردوغان قبل 2020

أعلن «على باباجان»، نائب رئيس وزراء تركيا السابق، وأحد مؤسسي حزب «العدالة والتنمية» التركي، اليوم الثلاثاء، اعتزامة تشكيل حزب سياسي قبل نهاية العام، لتحدي الحزب الحاكم بزعامة الرئيس رجب طيب أردوغان.

واستقال باباجان من حزب «العدالة والتنمية» في يوليو، معللاً ذلك بخلافات متفاقمة. وأوضح باباجان، خلال مقابلة صحفية، أن تشكيل الحزب الجديد سيستغرق بعض الوقت، لافتا إلى رغبته في تشكيله قبل 2020.

وعن سبب تأخير تشكيل الحزب وإعلانه في هذا التوقيت، أوضج باباجان أن الجودة مهمة ، لذلك لا يزال يعمل لإيجاد أشخاص يشبهونه لتشكيل فريق من أجل قيادة الحزب الجديد.

ويعتبر باباجان واحدا من الأعضاء المؤسسين لحزب «العدالة والتنمية»، وخلال سنواته الأولي شغل منصبي وزير الاقتصاد، ثم أصبح نائباً لرئيس الوزراء، في الفترة من 2009 إلى 2015.

وحسب الصحيفة، فقد أوضح مقربون من باجابان أن الحزب الجديد لن يكون على شكل حزب وليد من العدالة والتنمية، مرجحين أن يكون اسمه «الحرية والقانون».

وكان باباجان قد التقى أردوغان سابقا، وقدم له ملفاً عن ملاحظاته بخصوص النظام الرئاسي، وعلى الأداء الاقتصادي، وأبلغه بتأسيسه الحزب الجديد.

ويواجه حزب «العدالة والتنمية» في الفترة الأخيرة خلافات داخلية، كان من نتائجها فصل رئيس الوزراء السابق أحمد داود أوغلو، و3 مسؤولين آخرين في الحزب بعد تحويلهم إلى لجنة الانضباط.

ووجه «داود أوغلو» انتقادات حادة لسياسات حزب العدالة والتنمية وإدارة الحكومة للاقتصاد في الفترة السابقة كما انتقد «أردوغان» نفسه، وذلك بعد اختلافه مع الرئيس التركي في عام 2016، وغادر بعدها منصب رئيس الوزراء ليحل «بن علي يلدريم» محله فيما بعد.

انتقادات داوود أوغلو

لم يكتف بآرائه داخل الحزب..داوود أوغلو ينشر انتقادات حادة للعدالة والتنمية التركي.. ما أبرز نقاطه؟

Publiée par ‎شبكة رصد‎ sur Mardi 23 avril 2019



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية