شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«فايننشال تايمز»: الهجمات على «أرامكو» ستؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط

حذرت صحيفة «فايننشال تايمز» البريطانية، من أن الهجمات التي أشعلت النار في منشأتين نفطيتين كبيرتين في المملكة العربية السعودية أمس السبت، قد تؤدي إلى ارتفاع حاد في أسعار النفط.

وأوضحت الصحيفة -في تقرير بثته على موقعها الإلكتروني- اليوم الأحد، أن الهجمات التي تحمل الولايات المتحدة إيران مسئوليتها ضربت أكثر من نصف إمدادات النفط الخام من أكبر دولة مصدرة في العالم.

وسلطت الصحيفة الضوء على تصريحات وزير الطاقة السعودي الأمير «عبد العزيز بن سلمان» والتي أشار فيها إلى أن التقديرات الأولية أظهرت أن الهجوم تسبب في تعليق إمدادات النفط الخام البالغة 5.7 مليون برميل أو أكثر من 50% من الإنتاج اليومي، مضيفا أنه سيتم تعويض جزء من فقدان الإمدادات للعملاء من المخزونات، وإن إنتاج الغاز قد انخفض بنسبة 50 % نتيجة للهجوم.

وأضافت الصحيفة أن السعودية توفر أكثر من 10 % من الخام العالمي، وهي أكبر مصدر للنفط في العالم، وتعادل خسارة أكثر من 5 ملايين برميل يوميًا، ما يعادل 5 % من إمدادات النفط العالمية، مشيرة إلى أنه على الرغم من أن مستهلكي النفط العالميين يحتفظون بمخزون طارئ من الاحتياطي، وأن السعودية قد تتمكن من تخفيف بعض الخسائر من مخزوناتها النفطية أو طاقتها الإنتاجية الفائضة، فإن نطاق الخسارة أثارت ارتداد قوي عبر الأسواق العالمية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الأميركي «دونالد ترامب» تحدث أيضا مع ولي العهد «محمد بن سلمان» عبر الهاتف، لتقديم الدعم للمملكة، قائلا «إن هذه الهجمات كان لها تأثير سلبي على الاقتصاد الأميركي والعالمي»، بينما قال ولي العهد إن المملكة «لديها العزم والقدرة على مواجهة هذا الهجوم الإرهابي والتعامل معه».

وأعلنت جماعة «الحوثي» اليمنية مسؤوليتها عن الهجوم بطائرات مسيرة على معملين تابعين لشركة «أرامكو» السعودية للنفط، أحدهما أكبر معمل تكرير نفط بالعالم، في ضربات عطلت الإنتاج والتصدير.

بدوره، قال وزير الخارجية الأمريكي «مايك بومبيو» على تويتر، إنه لا توجد أدلة على أن الهجوم جاء من اليمن، متهما إيران بالوقوف وراء الهجمات.

ومع بداية تعاملات اليوم، تراجعت البورصة السعودية بنسبة 3%، بعد يوم واحد من الهجوم على معملان لعملاق النفط السعودي «أرامكو».



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية