شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

العليا للانتخابات بتونس: نسبة المشاركة 45.2% ونحن الجهة المخولة لعرض النتائج

أعلن نبيل بفون رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التونسية، مساء الأحد، أن نسبة المشاركة في الرئاسيات بلغت 45.2% بالداخل، و19.7% في الخارج.

وقال فون خلال مؤتمر صحفي بمقر المركز الإعلامي بالعاصمة تونس «سجّلت المشاركة في الانتخابات الرئاسية في الداخل 45.02% بمعدل 3 ملاين و10 آلاف و908 مصوت».

وأضاف «سجلت نسبة المشاركة في الخارج 19.7%، علما أن هناك مكاتب في أمريكا وكندا مازالت لم تغلق أبوابها إلى حد الآن نظرا لفارق التوقيت».

وأشار رئيس الهيئة إلى أن نسبة المشاركة في الانتخابات تقدمت بشكل ايجابي في الساعات الأخيرة من يوم الاقتراع مقارنة بالساعات الأولى.

وأكد أن مراكز تجميع النتائج داخل البلاد بلغ عددها 26 مركزا فيما كان عدد المراكز حول العالم 6 مراكز.

وأفاد بأن أعلى نسبة مشاركة بحسب المحافظات كانت في محافظة قبلي بنسبة 58.89% فيما كانت أقل نسبة في محافظة باجة بـ 22%.

المؤتمر الصحفي الأول للهيئة العليا للانتخابات في تونس بعد إغلاق باب الاقتراع

المؤتمر الصحفي الأول للهيئة العليا للانتخابات في تونس بعد إغلاق باب الاقتراع

Publiée par ‎شبكة رصد‎ sur Dimanche 15 septembre 2019

 

وأوضح أنه تم الاعتماد على التجميع الآلي واليدوي.

وأكد بفون، أن الجهة الوحيدة المخولة لها عرض النتائج الأولية للانتخابات هي الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في إشارة إلى استطلاعات الرأي التي قدمت نتائج أولية للانتخابات.

وفيما يخص المرشح الرئاسي نبيل القروي، أكد بفون أنه «يبقى مترشحا نظرا لأنه لم يصدر إلى حد الآن أي حكم ضده».

وأظهرت إحصائيات تقديرية لمؤسسة سيغما كونساي لسبر الآراء (غير حكومية) تأهل المرشحين قيس سعيد ونبيل القروي للدور الثاني لانتخابات الرئاسة التونسية.

ووفق النتائج التقديرية التي قدمتها سيغما كونساي على تلفزيون الحوار التونسي الخاص، تقدم المرشح المستقل قيس سعيد بـ 19.50% من الأصوات.

وجاء نبيل القروي رئيس حزب «قلب تونس» في المرتبة الثانية بـ 15.5%، يليه عبد الفتاح مورو مرشح حركة النهضة في المرتبة الثالثة بـ 11%.

فيما جاء المرشح المستقل (وزير الدفاع) عبد الكريم الزبيدي في المرتبة الرابعة بـ 9.4%، وحل يوسف الشاهد (رئيس الحكومة الحالي) في المرتبة الخامسة بـ 7.5%، وجاء الصافي سعيد بـ 7.5%في المرتبة السادسة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية