شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

زانتاك وفوار راني.. الصحة توقف تداول 21 دواء لاحتوائهم على شوائب مسرطنة

صيدلية أدوية

قررت وزارة الصحة وقف تداول جميع الأدوية التي تحتوي على مادة «الرانتيدين»، لاحتمال احتواء المادة الخام على شوائب مسرطنة، منها «الزانتاك وفوار راني» و19 دواء آخر.

وطالبت الوزارة بسحب كل الأدوية التي تحتوي في مادتها الخام على «الرانتيدين»، وجاء تحذير الصحة بعد تحذير سابق كانت قد أصدرته هيئة الغذاء والدواء الأميركية (FDA)، لتضمن هذه الأدوية على شوائب سرطانية حسب تعبيرها.

وأعلنت هيئة الغذاء والدواء الأميركية أن بعض أدوية «الرانتيدين» تضم في تركيبتها نسبا قليلة من شوائب «نيتروزامين» المسرطنة، مشيرة إلى أنها تحقق منذ العام الماضي في وجود هذه الشوائب في بعض المنتجات.

وكانت الهيئة قد سحبت عددا من هذه العقاقير سابقا، لوجود «مستويات غير مقبولة» من النتروزامين فيها، ويمكن الحصول على هذه الأدوية دون وصفة طبية للتغلب على حموضة وحرقة المعدة.

وقالت الهيئة إن «الأشخاص ليسوا بحاجة إلى التوقف عن تناول الدواء، لكن المرضى الذين يتناولونه بوصفات طبية ربما عليهم التحدث مع الطبيب حول إعطائهم خيارات علاج أخرى، كما يمكن لمن يتناوله دون وصفة طبية البحث عن أدوية بديلة وفقا لحالتهم الصحية».

من جانبها، حذرت صفحة أطباء مصر من الأدوية المذكورة، ونصحت بعدم كتابتها للمرضى وسحبها من الصيدليات فوراً.

تحذير هام جداااااا :. اي حد بياخد رانتيدين ، راني فوار، رانيتاك،، اسيلوك … اي دواء يحتوي علي مادة الرانتيدين ……

Publiée par ‎صوت أطباء مصر‎ sur Mercredi 18 septembre 2019

وتدخل مادة «الرانتدين» في تركيب العديد من الأدوية منها: “زانتاك، فوار راني، رانيتيدين، رانيتاك، إبيرانت، رانتيدول، أسيلوك، فارو رانتدين، هيستاك، أسيلايت، نو إيروسيف، مجدين، رانيتاريجو، الرانتاز، أوسموران، رانتيبلوك، رابيدال، إبيران، رايتيكيور، جاستبروكت، بيبتريليف”.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية