شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فرنسا تشارك في التحقيق السعودي لمعرفة مصدر الهجمات على «أرامكو»

أرامكو السعودية

أعلن الجيش الفرنسي، الخميس، مشاركة 7 خبراء في التحقيق الدولي الذي دعت إليه السعودية، لمعرفة مصدر الهجمات التي استهدفت منشآت نفطية تابعة لشركة «أرامكو».

وقال متحدث باسم الجيش ـ لم يتم تسميته ـ إنّه تم إرسال «7 خبراء إلى السعودية للمشاركة في التحقيق الدولي بشأن هجمات أرامكو»، وفق شبكة «سي إن بي سي» الأميركية.

وفي وقت سابق، شكك وزير الخارجية الفرنسي «جان إيف لودريان» في مزاعم الحوثيين بأنهم من نفذوا الهجمات ضد منشآت النفط التابعة لشركة «أرامكو» في السعودية.

وقال في لقاء تلفزيوني: «المتمردون الحوثيون أعلنوا أنهم من هاجموا منشأتي النفط السعوديتين، وهذا أمر غير موثوق به نسبيا، ويفتقد للمصداقية، لكننا ننتظر نتائج التحقيق الدولي في الواقعة».

من جهته، حمّل وزير الخارجية الأميركي «مايك بومبيو» إيران مسؤولية الهجمات. وأفادت تقارير إعلامية أميركية مؤخرا بأن البيت الأبيض يدرس خيارات عسكرية للرد.

وتوعّدت الحكومة الإيرانية الولايات المتحدة بـ «ردٍ قاسٍ وفوري» على أي هجوم قد يستهدفها على خلفية استهداف منشأتين نفطيتين لشركة «أرامكو»، بحسب وكالة «إرنا» الرسمية.

وأعلنت الرياض، السبت، السيطرة على حريقين نشبا في منشأتي «بقيق» و«خريص» التابعتين لشركة «أرامكو» شرق المملكة، جراء استهدافهما بطائرات مسيرة، تبنتها جماعة «الحوثي» اليمنية.

ويعد المجمعان، القلب النابض لصناعة النفط في المملكة، إذ يصل إليهما معظم الخام المستخرج للمعالجة، قبل تحويله للتصدير أو التكرير.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية