شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«مدبولي»: لدينا 5 ملايين موظف ولا نحتاج أكثر من 40% منهم

قال مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة لديها مشكلة في التوظيف بالحكومة، إذ يوجد بها 5 ملايين موظف، ولا تحتاج الدولة أكثر من 40% منهم.

وأوضح مدبولي، خلال إلقاء بيان الحكومة أمام مجلس النواب، في الجلسة العامة المنعقدة اليوم في البرلمان، أن الحكومة وفرت 5 ملايين فرصة عمل خلال السنوات الخمس الماضية، وأن مؤشرات معدلات البطالة في تنازل.

واندلعت مناوشات تحت قبة البرلمان بين النواب ورئيس الوزراء بعد تصريحه حول انخفاض معدل البطالة.

وتطرق مدبولي إلى الزيادة السكانية، حيث تزيد مصر في كل عام من 2.2 لـ2.5 نسمة، ما يستدعي توفير من 900 ألف فرصة عمل سنويا.

وتابع: المواطن المصري لديه ثقافة «التوظيف في الحكومة» رغم البطالة، مضيفا: «نعلم حجم الأعباء، فهناك 5 ملايين موظف إداري متكدس على الجهاز الحكومي، وإصلاح البلد يتطلب القضاء على التشوهات».

واستطرد رئيس الوزراء قائلا: «المشكلة عندنا فى ثقافتنا وهى التوظيف فى الحكومة، المواطن عايز وظيفة وبالنسة له الوظيفة هى الحكومة»، موضحا: «الحكومة تتحمل أعباء، يوجد فى الحكومة أكثر من 5 مليون موظف، والاحتياج الحقيقى من هذا العدد لا يتجاوز 40 %، لكن للأسف ثقافة الأسر عايزة وظيفة فى الحكومة».

وأكد أن هناك تحديات منذ 30 و40 سنة، ككثافات الفصول والمستشفيات التي تحتاج إلى تحرك سريع، وتطوير الطرق الداخلية ورصفها، وشبكات الصرف الصحي التي لم تشهد أي تطور منذ 30 عاما.

وأوضح رئيس الوزراء: «نحتاج إلى تطوير شبكة الطرق الداخلية بحيث تكون مرصوفة خلال 3 سنوات».

كان رئيس مجلس النواب قد وجه أمس خلال الجلسة العامة للبرلمان هجوما ضد الحكومة، مؤكدا أنه لن تُعقد جلسة للبرلمان مجددا دون حضور 5 وزراء على الأقل.

وقال سابقا، إن «الفترة المقبلة ستشهد إصلاحات سياسية وإعلامية».

وشهدت مصر خلال الفترة الماضية، موجة شعبية هي الأقوى منذ سنوات، ضد السيسي، احتجاجا على الظروف المعيشية المتردية خاصة بعد تسريب الفنان ورجل الأعمال «محمد علي» لمعلومات عن قصور رئاسية وفساد للسيسي وبعض رموز المؤسسة العسكرية.

قوت الشعب للقصور

5 قصور للسيسي وأبنائهوالمفاجأة.. أموال المصريين تسرق لبناء قصور حكام الخليجفي هذا التسريب الجديد

Publiée par ‎شبكة رصد‎ sur Mercredi 25 septembre 2019



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية