شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اعلام عبري: العاهل الأردني وافق على تمديد تأجير أراض للاحتلال.. والأردن ينفي

أفادت وسائل إعلام عبرية أن العاهل الأردني «عبد الله الثاني» وافق على طلب بتمديد عقد استئجار أراضي الباقورة والغمر في غور الأردن للاحتلال الاسرائيلي، والتي من المقرر أن ينتهي عقد استئجارهما في الـ 26 من الشهر الجاري.

وقالت صحيفة «معاريف» العبرية إن إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي أكدت موافقة الملك على تمديد العقد للأراضي، التي أعيدت للأردن بموجب اتفاقية وادي عربة للسلام عام 1994.

من جانبها، نفت وزارة الخارجية الأردنية موافقة المملكة على تجديد أو تمديد استعمال منطقتي الباقورة والغمر، مؤكدة أن قرارها الذي اتخذ بتاريخ 2018/10/12 لإنهاء العمل بالملحقين الخاصين في الباقورة والغمر نهائي وقطعي.

وكانت صحيفة «ميكور ريشون» الإسرائيلية قد ذكرت قبل أيام أن مجلس الأمن القومي في مكتب رئيس الحكومة «بنيامين نتنياهو»، يجري اتصالات مع الجانب الأردني بشأن أراضي الغمر والباقورة، التي تنتهي مدة استئجارها في 26 أكتوبر الجاري.

و ينتظر الأردنيون عودة أراضي منطقتي الباقورة والغمر لسيادة بلادهم بعد عقود من الاحتلال الإسرائيلي و25 عاما من تأجيرها، بموجب اتفاقية السلام بين الجانبين عام 1994.

وتقع الباقورة شمالي المملكة في حين توجد الغمر جنوبيا، وتحاذيان الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ووقعت الأردن اتفاقية سلام مع الاحتلال عام 1994، فيما عرف باتفاقية وادي عربة، وتنص الاتفاقية على إنهاء حالة العداء، وتطبيق أحكام ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي بشأن العلاقات بين الدول.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية