شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البرلمان: سنفوض السيسي للتعامل مع إثيوبيا إذا منعت المياه عن مصر

أكدت لجنة الدفاع والأمن القومي في البرلمان، أن المجلس  سيفوض السيسي للتعامل مع ملف سد النهضة في حال منع إثيوبيا المياه عن مصر.

وأوضح وكيل اللجنة اللواء ممدوح مقلد، في تصريحات صحفية، أن مصر لم تعلن أن لديها النية لخوض حرب مع إثيوبيا، مشيرا إلى أن تصريح رئيس الوزراء الإثيوبي هو دعائي لدفع شعبه ليلتف حول قيادته السياسية.

وأشار مقلد إلى أن مصر لن تصمت إذا منعت إثيوبيا المياه عنها، ولكن نأمل ألا تصل الأمور لهذا الحد.

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي «آبي أحمد»، اليوم، إن بلاده مستعدة لحشد الملايين إذا كانت هناك حاجة للحرب مع مصر بشأن سد النهضة، مؤكدا أنه لا يوجد قوة يمكنها إيقاف بناء السد.

وأضاف آبي أحمد خلال جلسة بالبرلمان، أنه «إذا تمكن أحد من إطلاق صاروخ، يمكن للآخرين استخدام القنابل، لكن هذا ليس في صالحنا جميعاً».

وأكد أن بلاده عازمة على استكمال «سد النهضة» بطريقة لن تضر دول حوض النيل، مشددا أنه لا رغبة للإضرار بالمصريين، وأن التفاوض فقط هو الذي يمكنه حل الجمود الحالي.

وأضاف: «سنستمع إلى المصريين، وسألتقي بعبد الفتاح السيسي في الأيام القليلة المقبلة، في القمة الروسية الإفريقية المقررة، الأربعاء والخميس، بمنتجع سوتشي».

وفي 13 أكتوبر الجاري، كشف السيسي عن لقاء مرتقب مع رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، موضحا أن الدولة وضعت خطة متكاملة منذ عام 2014 ومستمرة حتى الآن، لمواجهة تداعيات سد النهضة، حيث تخشى مصر من أن يؤدي تخزين المياه خلف السد إلى انخفاض حصتها من مياه النيل.

طريق مسدود

يبدو أن رئيس الوزراء الإثيوبي حنث بقسمه!مصر تعلن فشل مفاوضات سد النهضة.. هل تلاعبت أديس أبابا بالسيسي؟

Posted by ‎شبكة رصد‎ on Sunday, October 6, 2019

والإثنين، أعلن السيسي أن بلاده تبذل مساعٍ حثيثة ومتوازنة للخروج من تعثر مفاوضات سد النهضة، حيث تدعو القاهرة إلى وجود وسيط دولي في مفاوضات السد.

وكانت قد أعلنت مصر فشل مفاوضات سد النهضة، وقالت إنها قد وصلت إلى «طريق مسدود»، إثر اجتماع فني بالخرطوم، وطالبت بتدخل وسيط دولي في المفاوضات.

وتشهد مصر حالة من الاستنفار على المستوى الرسمي، مع قرب اكتمال إطلاق إثيوبيا للسد، بما يمثل خطرا حقيقيا يصل إلى التأثير المباشر على استخدام الشعب من المياه في الشؤون اليومية كافة.

وتتخوف مصر من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل (55 مليار متر مكعب)، فيما يحصل السودان على 18.5 مليار.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية