شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الصحة العالمية: ربع مليون يمني على حافة الموت من الجوع

قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأحد، إن ربع مليون يمني، باتوا على حافة الموت من الجوع، جراء الصراع المستمر الذي دمر البنية التحتية في البلاد.

وأوضحت المنظمة في تقرير لها، أن الصراع المستمر والأزمة الاقتصادية الناجمة عن ذلك، «يعدان من العوامل الرئيسية وراء انعدام الأمن الغذائي في اليمن».

وذكر ما يقدر بنحو 20 مليون شخص، يعانون من انعدام الأمن الغذائي في اليمن، «فيما يوجد ما يقرب من ربع مليون شخص على حافة الموت من الجوع»، مشيرا إلى أن «الصراع أدى إلى تدمير البنية التحتية المدنية الحيوية في البلاد».

وتسعى منظمة الصحة العالمية، بالتعاون مع السلطات الصحية المحلية والبنك الدولي، لإنقاذ الأرواح من خلال مشروع الطوارئ للصحة والتغذية، ونظام ترصد للعثور على الأفراد الأشد ضعفا ومرضا لإحالتهم إلى العلاج.

وأشار التقرير إلى أن النظام، سيقوم «بتحديد الأولويات والمراقبة عن كثب للمجتمعات المعرضة لخطر كبير من المجاعة».

وللعام الخامس على التوالي، يشهد اليمن حربا بين القوات الموالية للحكومة ومسلحي الحوثيين المتهمين بتلقي دعم إيراني، والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر 2014.

ومنذ مارس 2015، يدعم تحالف عسكري عربي، تقوده الجارة السعودية، القوات الحكومية في مواجهة الحوثيين.

وأدى القتال المشتعل باليمن في 30 جبهة، إلى مقتل 70 ألف شخص، منذ بداية العام 2016، حسب تقديرات لـ«مارك لوكوك»، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، خلال إحاطة له أمام مجلس الأمن في 17 يونيو 2019.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023