شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«أرامكو» تطرح أسهمها للاكتتاب.. وقيمة الشركة تقدر بـ1.7 تريليون دولار

قالت «أرامكو السعودية»، أكبر شركة نفط في العالم، إنها قررت بالتشاور مع المساهم البائع (الحكومة السعودية)، حصر عملية الطرح على المستثمرين داخل المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي.

وأضافت الشركة في نشرة إصدار تكميلية، الأحد، أنها حذفت أية إشارة إلى تسجيل الأسهم بموجب قانون الأوراق المالية الأميركي، أو قوانين الأوراق المالية لدولة أخرى غير المملكة.

وأعلنت الشركة في نشرة الإصدار بتاريخ 9 نوفمبر الجاري، أنها ستوزع نشرة الإصدار خارج المملكة لمستثمرين أجانب، لكنها بعد هذا التعديل لن توزعها.

وبدأت الشركة التي تُعد عملاق الطاقة العالمي، أنها بدأت اليوم الأحد، بطرح 1.5% من أسهمها في سوق الأسهم المحلية؛ بقيمة نطاق سعري للطرح يتراوح بين 30 – 32 ريال (8 – 8.5 دولارات) للسهم الواحد.

ويعني النطاق السعري أن تقييم الشركة يتراوح بين 1.6 و1.7 تريليون دولار أميركي.

وسيكتتب الأفراد بناء على الحد الأعلى للسعر (8.5 دولارات)، بينما سيتم اكتتاب المؤسسات بناء على النطاق السعري.

ويبلغ عدد أسهم الشركة 200 مليار سهم، بالتالي فعدد الأسهم المطروحة 3 مليارات سهم؛ فيما يمتد الاكتتاب حتى 28 من الشهر الجاري للأفراد، حتى 4 ديسمبر المقبل للمؤسسات.

وكانت هيئة السوق المالية السعودية أعلنت، في 3 نوفمبر الجاري، الموافقة على طلب «أرامكو» تسجيل وطرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام.

ومنذ 2018، أجلت السعودية في أكثر من 4 مناسبات، تأجيل طرح «أرامكو» 5% من أسهمها في السوق المحلية إضافة إلى بورصة أو اثنتين عالميتين.

ويرى مراقبون أن الهجوم على أرامكو، منتصف سبتمبر الماضي، أدى إلى تنامي مخاوف ترافق المستثمرين العالميين في الملتقى إزاء قدرة المملكة على حماية واحد من أهم منشآت الطاقة العالمية.

ومنتصف سبتمبر الماضي، أعلنت الرياض السيطرة على حريقين نشبا في منشأتي «بقيق» و«خريص» التابعتين لشركة «أرامكو»، جراء استهدافهما بطائرات مسيرة، تبنته جماعة «الحوثي».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023