شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رويترز: زيارة وزير خارجية قطر للسعودية تنبئ بذوبان الجليد في الخليج

نشرت وكالة «رويترز»، مساء الخميس، تقريرا عن زيارة «غير معلنة» قام بها وزير الخارجية القطري «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني» إلى الرياض، الشهر الماضي، عقب تقرير صدر أولا لـ«وول ستريت جورنال» عن الموضوع ذاته.

وقال مصدران لرويترز إن وزير الخارجية القطري قام بزيارة غير معلنة للرياض وسط مؤشرات على قرب انحسار الخلاف بين دول الخليج العربية.

وذكر أحد المصدرين المطلعين على الزيارة أن «آل ثاني» التقى بمسؤولين سعوديين بارزين الشهر الماضي وهي الزيارة الأرفع منذ مايو عندما حضر رئيس الوزراء القطري القمة العربية في مكة.

ولم يتضح إن كانت الزيارة قد شملت لقاء مباشرا مع الحاكم الفعلي للمملكة ولي العهد «محمد بن سلمان». وكانت صحيفة «وول ستريت جورنال» هي أول من أعلن نبأ تلك الزيارة.

وقال السناتور الأميركي «كريس مورفي» إن زيارة الوزير «خطوة مهمة تظهر انفتاح الجانبين على بعض الحوار».

وأضاف، لرويترز، خلال زيارة للبحرين: «على الأقل.. أعتقد أن السعوديين مخلصون في محاولتهم التوصل لسبيل للمضي قدما».

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية والصلات التجارية مع قطر في يونيو 2017 متهمين إياها بـ«دعم الإرهاب» وهو ما نفته الدوحة واتهمت دول الجوار بمحاولة التعدي على سيادتها.

حصار قطر

ماذا يعني قطع العلاقات مع قطر؟

Posted by ‎شبكة رصد‎ on Monday, June 5, 2017

وحاولت الكويت والولايات المتحدة التوسط لحل الخلاف الذي أضعف جهود واشنطن الرامية للتصدي لإيران.

وقال المصدر الأول: «الولايات المتحدة والكويت حريصتان على حل ذلك (الخلاف) والمساعدة في إعادة بناء الثقة في الخليج».

صلح أميركي؟

لأول مرة منذ الأزمة الخليجية..قطر تجتمع بدول الحصار على مائدة واحدة

Posted by ‎شبكة رصد‎ on Saturday, September 29, 2018

وحددت الدول التي قاطعت قطر 13 مطلبا لحل الأزمة من بينها إغلاق قناة الجزيرة القطرية وإغلاق قاعدة عسكرية تركية والحد من الصلات مع إيران وقطع العلاقات مع جماعة الإخوان المسلمين.

وقال مسؤول قطري بارز لدى سؤاله عن الزيارة إن الدوحة «ترحب بكل فرصة لإنهاء الحصار المفروض، عبر الحوار الصريح والاحترام المتبادل لسيادة كل دولة».

ولم يرد مكتب الاتصالات الحكومي بالسعودية على الفور على طلب للتعليق. وكان «عادل الجبير» وزير الدولة للشؤون الخارجية قد أبلغ الصحفيين قبل أيام بأن الرياض ما زالت تنتظر رد الدوحة على المطالب.

وتحاول السعودية، التي تضررت سمعتها بواقعة قتل الصحفي «جمال خاشقجي» العام الماضي، تحسين صورتها العالمية مع توليها رئاسة مجموعة العشرين.

وقال مسؤولان غربيان لرويترز إن جهودا أولية تبذل فيما يبدو بشأن مصالحة داخلية حول قطر.

وبدأت بطولة كأس الخليج لكرة القدم في قطر يوم الثلاثاء بحضور فرق من الإمارات والسعودية والبحرين في مؤشر على ما يبدو على تحسن العلاقات.

وقال دبلوماسي من إحدى دول الخليج العربية إن من المتوقع عقد قمة إقليمية أوائل الشهر القادم في الرياض قد تضع الأساس لتحسين العلاقات وهو أمر بات الآن مرجحا أكثر من أي وقت مضى.

وأضاف الدبلوماسي: «نرى أن قبلات الخليج (بالأنوف) تقترب».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023