شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ترامب يهاجم ماكرون بسبب تصريحاته بخصوص حلف «الناتو»

هاجم الرئيس الأميركي «دونالد ترامب»، الثلاثاء، نظيره الفرنسي «إيمانويل ماكرون» على خلفية تصريحات الأخير بشأن حلف شمال الأطلسي «الناتو»، التي قال فيها إن الحلف في حالة «موت دماغي».

وقال ترامب خلال تصريحات صحفية قبيل مشاركته بقمة «الناتو» بالعاصمة البريطانية لندن، إنّ تصريحات ماكرون «مهينة ومسيئة»، مشيرا إلى أنه تفاجأ بتصريحات ماكرون حول الناتو؛ «فلا أحد يحتاج الحلف أكثر من فرنسا».

من جهة أخرى، وصف ترامب استجابة تركيا إلى تصريحات أدلى بها ماكرون بأنها «مثيرة للاهتمام»، لافتا إلى أن واشنطن وأنقرة تجمعهما «علاقة جيدة جدا» في إطار الحلف.

وكان المتحدث باسم «العدالة والتنمية»، الحزب الحاكم في تركيا، «عمر جليك»قد قال إن «فرنسا آخر دولة وماكرون آخر زعيم يحق له القول بألا تنتظر تركيا دعم الناتو لقيامها بعملية نبع السلام».

من جانبه، دعا الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، الثلاثاء، حلف «الناتو» إلى تحديث نفسه لمواجهة التهديدات، حتى لا تضطر الدول الأعضاء للبحث عن بدائل.

وشدد أردوغان على أن أنقرة تنتظر من حلفائها دعما مطلقا في كفاحها ضد التنظيمات الإرهابية، مشيرا إلى أن تركيا هي البلد الوحيد التي قاتلت «تنظيم الدولة» وجها لوجه وهزمته في سوريا.

وقال ماكرون في مقابلة أُجريت قبل ثلاثة أسابيع، إنه لا يوجد تنسيق استراتيجي بين الحلفاء الأوروبيين من جانب والولايات المتحدة وتركيا من جانب آخر، كما انتقد عجز الحلف عن التصرف حيال ما وصفه بهجوم تركيا «المجنون» في شمال سوريا.

ولاقت تصريحات ماكرون ردود فعل قوية من الدول الأوروبية التي تؤمن بأنها لا تزال في حاجة للاعتماد بقوة على الحلف، لكنه قال يوم الخميس، إن تصريحاته كانت دعوة مفيدة إلى اليقظة، وإنه لن يعتذر عنها.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية