شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بلومبيرج: دول الخليج تراجع سياساتها تجاه إيران

نشر موقع «بلومبرج» الإخباري تقريرًا تحدث فيه عن تطور موقف دول الخليج العربي تجاه إيران.
 
وقال الموقع الأميركي، إن الدول الخليجية «بدأت مؤخرًا تراجع مواقفها تجاه إيران»؛ وذلك بعد أن دفعها مؤخرًا الرئيس الأميركي «دونالد ترامب» نحو المواجهة معها.
وأضاف «بلومبرج» أن أميركا يُنظر إليها حاليًا على أنها «بدأت تفقد نفوذها وتأثيرها على منطقة الشرق الأوسط».
 
  • كأس الخليج
وذكر التقرير أمثلة على تلك التطورات التي تشهدها المنطقة، «بطولة كأس الخليج العربي» لكرة القدم 2019 التي تستضيفها حاليا دولة قطر، والاجتماعات السرية التي تُعقد في الخليج.
 
واعتبر الموقع الإخباري أن ثمة شواهد كثيرة على بروز دور الدبلوماسية، في وقت تدير فيه دول الخليج ظهرها للمواجهة مع إيران.
ووصف التقرير استضافة الدوحة لبطولة كأس الخليج بأنها «اختراق واضح لحالة من الخصومة استمرت 30 شهرًا» أوقفت خلالها دول الحصار «السعودية والإمارات والبحرين ومصر» تعاملاتها التجارية ورحلاتها الجوية مع قطر.
 
وأكد التقرير أن دول الخليج تعكف على إعادة التفكير في إستراتيجيتها؛ «خوفا من اندلاع حرب مأساوية مع إيران وقواتها في المنطقة».
  • هجمات أرامكو
 
رغم أن الكارثة الإنسانية التي نجمت عن الحرب في اليمن صوّبت الأنظار تجاه السعودية، فإن الهجوم على منشآت النفط في السعودية -الذي تسبب في تعطيل نصف إنتاج المملكة من النفط- دلّ على حجم المخاطر المحدقة وبرهن على أن ترامب لن يهب لنجدة حلفائه في وقت قريب.
  • ضغوط وتنازلات
 
غير أن الموقع الإخباري الأميركي يرى أن السياسة القائمة على ممارسة أقصى الضغوط تهدف لإقناع إيران بتقديم مزيد من التنازلات وعدم جر الولايات المتحدة -التي تعمل على تقليص عدد قواتها في سوريا- إلى حرب جديدة في الشرق الأوسط.
كما أفاد التقرير، بأن كبح جماح نفوذ إيران في المنطقة يظل من أولويات القيادات في منطقة الخلي، وبأن هناك إدراكا متزايدا بأن لا أحد سيجني فائدة من أي تصعيد عسكري في أكبر المناطق المنتجة للنفط في العالم.


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية