شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تحليل مسودة الدستور فى ورشة عمل بحقوق المنصورة

تحليل مسودة الدستور فى ورشة عمل بحقوق المنصورة
نظمت كلية الحقوق تحت رعاية الدكتور السيد عبد الخالق رئيس جامعة المنصورة و الدكتور غنام محمد غنام عميد الكلية ورشة عمل...

نظمت كلية الحقوق تحت رعاية الدكتور السيد عبد الخالق رئيس جامعة المنصورة و الدكتور غنام محمد غنام عميد الكلية ورشة عمل تحليلية للمسودة الأولى للدستور المصري

حضر الدكتور صلاح فوزي رئيس قسم القانون العالم  و الدكتور رضا عبد السلام رئيس قسم الاقتصاد والمالية العامة والدكتور محمد عبد اللطيف أستاذ القانون الدكتورة رشا على رئيس قسم القانون الدولي الخاص بالاشتراك مع التنسيق الطلابي المكون من 20 طالب من البرلمان و10 من اتحاد الطلبة و10 من الدراسات العليا و5 طلاب آخرون .

أكد "فوزي" على ان الشباب ثروة والعنصر البشرى فى كل مكان فى العالم هو ثروة يجب الحفاظ عليها والدستور للشباب وللأجيال القادمة كما أن قضية الدستور قضية وثائقية من الدرجة الأولى  .

وأكدت إحدى الصحف الفرنسية فى مقالاتها ان مصر أصحاب الظاهرة الصوتية وان الجمعية التأسيسية للدستور يوجد ملاحظات على تشكيلها وان القضية يكون الفصل فيها امام الدستورية العليا ولكن الجمعية التأسيسية تعمل بطريقة السباق ولذلك فهي تصاب بالركاكة حيث ان فى المادة 67 .

وأشار "رئيس قسم القانون العالم " إلي الأزهر باعتباره المسئول عن نشر الدعوة ولكن كيف يكون مستقل والدولة تتحمل الميزانية وذلك يكون التناقض  بالنسبة للمادة 10 تتلزم الدولة بعناية الآداب وأخلاق المجتمع ولكن كيف تجبر المجتمع على الالتزام بالأخلاق والتطبيق يكون مستحيلا او ينتج عنه مشاكل عدة .

وأضاف "عبد اللطيف" إلى أن الأفق العام للدستور يجب ان يفحصه القانونيين في ظل الصراعات الموجودة وكيف يكون أعضاء اللجنة بالانتخاب ثم تبين الأمر أنها بالتعيين فكيف يكون صنع الديمقراطية وان التأسيسية ضمت ما لم يعرف عنهم كفاءة قانونية.

 وشدد علي الدساتير التي ولدت لتعيش ولا تتعرض لغير حقوق الإنسان وفرق كبير بين المبادئ والأهداف ولكن تنفيذها يرتبط بقيمة الدولة والمجتمع على تنفيذها ويرثى الدكتور محمد مصر التي قدر لها ان تنجب دستورا يزف بأناشيد السلام ولكن يسوده طغيان 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023