شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

العراق يسدد أكثر من 20 مليار دولار من ديونه الخارجية خلال الفترة الماضية

أعلن رئيس اللجنة النيابية في العراق، هيثم الجبوري، تسديد العراق أكثر من 20 مليار دولار من ديونه الخارجية خلال الفترة الماضية، من أصل أكثر من 50 مليار دولار، تم اقتراضها من دول خارجية ومؤسسات دولية.

وقال رئيس اللجنة المالية النيابية، هيثم الجبوري، الثلاثاء: «الديون على العراق كانت أكثر من 50 مليار دولار، تم تسديد أكثر من 20 مليار دولار خلال الفترة الماضية».

وأوضح الجبوري أن بلاده لا تزال مديونة بـ27 مليار دولار لدول أجنبية، بالإضافة إلى 41 مليار دولار للسعودية «غير معترف بها» على حد وصفه، نظرا لأنها منحت للرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

في السياق ذاته أعلنت النائبة العراقية «ماجدة التميمي» أن العراق اقترض في عام 2005 مبلغ مليار و200 مليون دولار، وفي العالم 2016 مبلغ مليار و443 مليون دولار، من البنك الدولي وجهات خارجية، لدعم الاستثمار وعجز الميزانية.

وكانت هيئة النزاهة قد كشفت في 9 ديسمبر الماضي، عن ديون للعراق تقدر بـ90 مليار دولار كمبلغ تخميني أولي بذمة 55 دولة كان تعاقد معها قبل احتلال الكويت، مشيرة إلى مساعي لاستعادة تلك الأموال.

ويحاول العراق التعافي سياسيا واقتصاديا من آثار الحرب ضد الإرهاب منذ استيلاء تنظيم «الدولة الإسلامية» على مناطق شاسعة شمال ووسط وغربي البلاد منذ منتصف عام 2014، الأمر الذي خلّف دمارا كبيرا في البنية التحتية، وحقول مصافي البترول في تلك المناطق.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية