شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إحداهم إماراتية.. مصر تمنح حق التنقيب في البحر الأحمر لـ 3 شركات أجنبية

أعلن وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، اليوم الأحد، عن إرساء ثلاثة قطاعات للتنقيب عن النفط والغاز في البحر الأحمر على 3 شركات أجنبية منهم شركتي شل ومبادلة الإماراتية.

وقال الملا إن شركة شيفرون الأميركية فازت في المزايدة بأحد القطاعات، كما فازت مجموعة رويال داتش شل البريطانية الهولندية بقطاع ثان، في حين كان القطاع الثالث من نصيب تحالف شركتي شل ومبادلة الإماراتية.

وأضاف الوزير أن إجمالي مساحة القطاعات الثلاثة تبلغ عشرة آلاف كيلومتر مربع، مشيرا إلى أن الحد الأدنى للاستثمارات يبلغ 326 مليون دولار، بحيث ترتفع إلى مليارات عدة من الدولارات في مراحل التنمية في حال تحقيق الاكتشافات.

وأوضح الملا أن مصر وقعت 99 اتفاقية بترولية خلال السنوات الخمس الماضية بحد أدنى للاستثمارات يبلغ حوالي 16 مليار دولار.

وأكد وزير البترول أن من أهم نجاحات قطاع الطاقة تنفيذ 27 مشروعا لتنمية حقول الغاز باستثمارات تُقدر بـ31 مليار دولار، ووصول إنتاج مصر إلى أكثر من سبعة مليارات قدم مكعب غاز يوميا، وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

وقبل أيام وقع الوزير المصري أربع اتفاقيات جديدة للتنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما بمناطق الصحراء الغربية وخليج السويس ووادي النيل باستثمارات لا تقل عن 155 مليون دولار وتنطوي على منح توقيع بنحو 10.5 ملايين دولار وتشمل حفر ثلاثين بئرا.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية