شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ليبيا.. إثيوبيا تعرض المساعدة والجامعة العربية تجتمع لمنع التدخل الخارجي

أعرب مستشار رئيس الوزارء الإثيوبي «ديكون دانيال» عن استعداد بلاده للمساهمة في جهود حل الأزمة الليبية، وذلك بالتزامن مع بدء جلسة طارئة لمجلس جامعة الدول العربية، الثلاثاء، لاتخاذ موقف عربي موحد إزاء التدخلات الخارجية في الشأن الليبي.

جاء ذلك خلال استقبال وزير الخارجية بحكومة الوفاق الليبية «محمد الطاهر سيالة» لـ«دانيال» في طرابلس.

وقالت الخارجية الليبية، في بيان لها، إن «دانيال» أعرب عن رغبة بلاده في توطيد العلاقة مع دولة ليبيا، والمساهمة في جهود دعم الاستقرار والحل السياسي للأزمة الليبية بالتنسيق مع الاتحاد الأفريقي وبعثة الدعم في ليبيا.

وبحسب البيان، تطرق الجانب الإثيوبي إلى إمكانية تعزيز التعاون بين البلدين في العديد من المجالات ذات الأولوية، وكذلك تلك المتعلقة بمجال المختبرات الجنائية، خاصة أن التعاون يجري حاليًا بشأن التعرف على رفات الضحايا الإثيوبيين الذين قتلوا على أيدي تنظيم «الدولة الإسلامية».

من جانبه، أكد «سيالة» على أهمية العلاقة بين ليبيا وإثيوبيا، واستعداد حكومة الوفاق لتعزيزها، مرحباً بجهود رئيس الوزراء الإثيوبي «آبي أحمد» في المساهمة في حل الأزمة الليبية بالتنسيق مع الاتحاد الأفريقي.

وبدأ مجلس جامعة الدول العربية اجتماعا طارئا، الثلاثاء، في دورة غير عادية بدعوة من مصر لاتخاذ موقف عربي موحد إزاء التدخلات الخارجية في الشأن الليبي والتي تهدد استقرار المنطقة.

والخميس الماضي، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن أول عمل ستقوم به حكومته بعد استئناف البرلمان لأعماله، هو تقديم مذكرة تفويض بشان إرسال جنود إلى ليبيا، تنفيذا لبنود الاتفاقية الأمنية المبرمة بين بلاده وحكومة السراج.

وتشهد العاصمة الليبية طرابلس، مقر حكومة الوفاق المعترف بها دوليا ومحيطها، منذ 4 أبريل الماضي، معارك مسلحة بعد أن شنت قوات الجنرال المتقاعد «خليفة حفتر» هجوما للسيطرة عليها، وسط تنديد دولي واسع، ومخاوف من تبدد آمال التوصل إلى حل سياسي للأزمة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية