شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مسودة قمة برلين تدعوا لوقف الاعتداءات على المؤسسات النفطية

أفادت وكالة رويترز، اليوم الأحد، بأن مسودة مؤتمر برلين الذي يقعد اليوم لحل الأزمة الليبية، تحث كل الأطراف على وقف الاعتداءات على المؤسسات النفطية، وذلك بعد أن أغلقت قوات حفتر كل المرافئ النفطية في شرق ليبيا.

وأوضحت رويترز أن المسودة تعترف بمؤسسة النفط الليبية في طرابلس، باعتبارها الكيان الشرعي الوحيد المسموح له ببيع النفط الليبي.

من جانبه، قال رئيس حكومة الوفاق الليبية «فايز السراج» إنه إذا لم يُنه حفتر هجومه على العاصمة طرابلس، سيتعيَّن على المجتمع الدولي التدخل عبر قوة دولية لحماية السكان المدنيين الذين يتعرضون للقصف منذ شهور.

وِأشار السراج إن حفتر لا يبحث عن حل سلمي أو سياسي، مضيفا أن حفتر لجأ إلى الدعوة لإغلاق الموانئ النفطية، لاستغلالها كورقة ضغط، بعد فشله العسكري.

ودعا مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا «غسان سلامة» إلى وقف كل أشكال التدخلات الخارجية، وقال إن المؤتمر سيخرج بمجموعة قرارات منها دعم مؤتمر ليبي داخلي يتوقع أن يعقد في جنيف نهاية هذا الشهر.

ولفت سلامة إلى أن الأمم المتحدة تعمل بجد من أجل أن يتفاهم الليبيون فيما بينهم بعيدا عن أي تدخل خارجي.

وانسحب حفتر الاثنين الماضي من قمة روسية-تركية على عكس السراج رئيس الحكومة المعترف بها دوليا الذي وقع على مقترح بهدنة دائمة طُرح على كلا الطرفين.

ويلتقي طرفي الأزمة في ليبيا وداعموهما الأجانب في قمة برلين، لبحث سبل إنهاء النزاع في البلاد، بالتزامن مع محاولات حفتر السيطرة على العاصمة طرابلس عسكريا.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020