شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قوات حفتر تهدد بإسقاط الطائرات المدنية بطرابلس

حفتر وعسكريين ليبيين - أرشيفية

هددت قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في ليبيا، الأربعاء، بإسقاط الطائرات المدنية التي تقترب من المجال الجوي للعاصمة طرابلس ومحيطها.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم قوات حفتر أحمد المسماري، في مدينة بنغازي (شرق البلاد ).

وقال المسماري: «نعلن حظرا جويا فوق طرابلس بالكامل بما في ذلك مطار معيتيقة، وأية طائرة عسكرية أو مدنية تقلع أو تهبط في المطار، ستتعرض للرد، والحظر يمتد من مدينة غريان (100 كلم جنوب طرابلس) إلى شرق مدينة ترهونة (90 كلم جنوب شرق طرابلس) وشواطئ طرابلس».

وأضاف أن كافة الطائرات المدنية والعسكرية التي تدخل المجال المحدد في الحظر، ستكون أهدافا مشروعة، وأن الدفاعات الجوية بدأت في تنفيذ هذه الخطوة.

ومن جهتها، أعلنت إدارة مطار معتيقية تعليق الملاحة الجوية بالمطار لحين إشعار آخر.

جاء ذلك في بيان للإدارة عبر فيسبوك، بعد ساعات من تهديد قوات حفتر بإسقاط الطائرات المدنية التي تقترب من المجال الجوي للعاصمة ومحيطها.

وقالت الإدارة إن الرحلات الجوية سيتم تحويلها لمطار مصراتة اعتبارا من الخميس.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت قوات الحكومة الليبية، قصف قوات حفتر، مطار معيتيقة الدولي في طرابلس، بستة صواريخ من نوع «جراد»، دون الإشارة إلى حجم الخسائر البشرية أو المادية.

واعتبرت أن القصف «تهديد صارخ لحركة الملاحة الجوية، وخرق جديد ومتكرر لوقف إطلاق النار من قبل قوات حفتر».

والأحد، انعقد مؤتمر في العاصمة الألمانية برلين حول ليبيا، بمشاركة 12 دولة و4 منظمات دولية وإقليمية، كان أبرز بنود بيانه الختامي، ضرورة الالتزام بوقف إطلاق النار المعلن بمبادرة تركية روسية.

وفي خرق متكرر لوقف إطلاق النار، تشن قوات حفتر هجمات يومية على طرابلس، استكمالا لعملية عسكرية تشنها قواته منذ 4 أبريل 2019، للسيطرة على العاصمة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023