شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حماس: جاهزون لاجتماع عاجل مع فتح لمواجهة «صفقة القرن»

أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، إسماعيل هنية، الأحد، جهوزية حركته للقاء عاجل مع حركة «فتح» وجميع الفصائل الفلسطينية؛ لبحث سبل مواجهة «صفقة القرن» الأميركية.

وقال هنية، في بيان صادر عن مكتبه: «جاهزون للقاء عاجل مع حركة فتح وجميع الفصائل في القاهرة لنرسم طريقنا ونملك زمام أمرنا، ونتوحد في خندق الدفاع عن قدسنا وحرمنا وحرماتنا، ولنعلنها مدوية أن صفقة القرن لن تمر، وستسقط الهجمة الاستعمارية الجديدة، وسينتصر الوطن ويندحر الغزاة».

وأضاف: «نعلن بوضوح رفض مؤامرة صفقة القرن واعتبار معركة التراجع فيها حرام علينا».

وتابع: «فلسطين وطننا وأرضنا، وهي درة الأمة الثمينة غير قابلة للمساومة أو البيع والشراء».

والجمعة، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه يعتزم الكشف عن خطته لتسوية الصراع في الشرق الأوسط، قبل يوم الثلاثاء؛ الذي يستضيف فيه نتنياهو وزعيم معارضة الاحتلال الإسرائيلي بيني غانتس في البيت الأبيض.

وفي وقت سابق اليوم، كشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية، نقلا عن مصادر عبرية لم تسمها، أن «صفقة القرن» ستشمل «فترة تحضير» مدتها 4 سنوات انطلاقا من قناعة أميركية بأن الرئيس عباس سيرفض تنفيذها، لكن ربما يقبلها خليفته.

وتقترح الصفقة، وفق المصادر ذاتها، إقامة دولة فلسطينية على مساحة تصل إلى نحو 70% من أراضي الضفة الغربية، ويمكن أن تكون عاصمتها بلدة «شعفاط» شمال شرقي القدس.

وستكون الدولة الفلسطينية المقترحة بلا جيش أو سيطرة على المجال الجوي والمعابر الحدودية، وبلا أية صلاحيات لعقد اتفاقيات مع دول أجنبية.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020