شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البرهان: اجتماعي بنتنياهو جاء من موقع مسؤوليتي لحفظ الأمن السوداني

قال رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني «عبدالفتاح البرهان»، تعليقا على اجتماعه برئيس الوزراء الاسرائيلي في أوغندا، إن اللقاء كان من موقع مسؤوليته لحفظ الأمن الوطني السوداني وصيانته.

وقال البرهان، في بيان له، الثلاثاء: «تم بالأمس لقاء جمعني مع رئيس الوزراء الإسرائيلي في أوغندا، وقمت بهذه الخطوة من موقع مسؤوليتي بأهمية العمل الدؤوب لحفظ وصيانة الأمن الوطني السوداني، وتحقيق المصالح العليا للشعب».

وأضاف: «أؤكد أن بحث وتطوير العلاقة بين السودان وإسرائيل مسؤولية المؤسسات المعنية بالأمر، وفق ما نصت عليه الوثيقة الدستورية».

وتتضمن هذه الوثيقة محددات مرحلة انتقالية، يعد مجلس السيادة أحد هياكلها، وبدأت في 21 أغسطس الماضي، وتستمر 39 شهريًا تنتهي بإجراء انتخابات، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وتحالف «قوى إعلان الحرية والتغيير».

وأكد البرهان على أن «موقف السودان المبدئي من القضية الفلسطينية وحق شعبه في إنشاء دولته المستقلة، ظل ولا يزال وسيستمر ثابتا، وفق الإجماع العربي ومقررات الجامعة العربية».

وجاء بيان مجلس السيادة، عقب اجتماع مشترك للمجلس مع مجلس الوزراء، الثلاثاء، لبحث لقاء البرهان ونتنياهو.

من جهة أخرى، رحّب رئيس الوزراء السوداني «عبدالله حمدوك»، بالتعميم الصحفي الصادر عن البرهان، حول اجتماعه مع نتنياهو.

واستدرك حمدوك في تدوينه عبر حسابه على فيسبوك، بالقول، إن «العلاقات الخارجية من صميم مهام مجلس الوزراء، وفقًا لما تنص عليه الوثيقة الدستورية».

وأضاف حمدوك: «لا شك أن الطريق إلى التغيير الحقيقي في السودان مليء بالتحديات والعقبات، ومع ذلك يجب أن نعي بأن الالتزام بالأدوار والمسؤوليات المؤسسية أمر أساسي لبناء دولة ديمقراطية حقيقية».

وتابع: «وانطلاقاً من هذا يجب على الهياكل الانتقالية ككل ضمان المساءلة والمسؤولية والشفافية في جميع القرارات المتخذة».

وشدد رئيس الوزراء على الوثيقة الدستورية، مؤكدًا أنها «هي الإطار القانوني في تحديد المسؤوليات، ويجب علينا الالتزام بما تحدده من مهام وصلاحيات».

وبعد أن كشف الاحتلال عن اللقاء، اكتفت الحكومة السودانية، مساء الإثنين، بالقول إنه لم يتم التشاور معها ولا إطلاعها على اللقاء، وإنها تنتظر توضيحات من البرهان.

وكشف مكتب رئاسة الوزراء الإسرائيلية، عبر «تويتر» الإثنين، عن لقاء نتنياهو والبرهان، مضيفًا أنهما اتفقا على «بدء تعاون يقود نحو تطبيع العلاقات بين البلدين».

وذكرت صحيفة «ذي تايمز أوف إسرائيل» العبرية، نقلًا عن مسؤول عسكري سوداني وصفته بـ”رفيع المستوى”، قوله إن الإمارات هي التي رتبت هذا اللقاء.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية