شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أردوغان: لن يكون أحد في مأمن بمكان أهدر فيه دم الجنود الأتراك

قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، الأربعاء، إن طائرات النظام السوري التي تقصف المدنيين في إدلب، لن تستطيع التحرك بحرية كما كانت في السابق، مضيفا: «لن يكون أحد في مأمن بمكان أهدر فيه دم الجنود الأتراك».

وأضاف أردغان، خلال كلمة له، أن الجيش التركي سيضرب قوات النظام السوري، في حال كرر اعتداءاته على الجنود الأتراك، حتى لو كان ذلك خارج المناطق المشمولة باتفاق «سوتشي».

وأشار إلى أن تركيا لن تظل صامتة حيال ما يجري في إدلب، رغم تجاهل الجميع للمأساة الحاصلة هناك، مشيرا إلى أن تركيا «لن تتغاضى بعد الآن عن عمالة أو حقد أو استفزاز أي كان».

وجدد أردوغان إصرار بلاده على خروج النظام السوري إلى خارج نقاط المراقبة حتى نهاية فبراير، مؤكدا على أنها «لن تتراجع عن ذلك وستقوم بكل ما يلزم على الأرض وفي الجو دون تردد».

وتابع: «النظام السوري ومن يدعمه من الروس والميليشيات الإيرانية، يستهدفون المدنيين باستمرار في إدلب، ويرتكبون مجازر ويريقون الدماء، والذين يدّعون الدفاع عن حقوق الإنسان يتجاهلون هذه المجازر».

واستطرد قائلا: «الهدف من هذه الهجمات إجبار المدنيين على التوجه نحو الحدود التركية كي يسهل عليهم عملية احتلال المناطق».

وصرح بأن تركيا كثفت في الأيام الأخيرة تواجدها العسكري في إدلب، وأن أنقرة بعثت برسالة إلى المجموعات المُعارِضة التي تتصرف بتهور وتمنح للنظام مبررا لقصف إدلب، مفادها أن القوات التركية لن تتساهل في التعامل معها.

ولفت إلى أن المجموعات السورية التي تعمل مع تركيا، بدأت بعملية لإخراج قوات النظام السوري إلى خارج المناطق المشمولة في اتفاق سوتشي.

وأكد أردوغان أن قوات بلاده لن تتساهل مع أي تحرش ولو كان صغيرا وبسيطا، وسترد بقوة، مبينا أن الدفاع عن كرامة الشعب السوري، مسؤولية تاريخية وإنسانية تقع على عاتق تركيا.

وأردف قائلا: «نستخدم قوتنا بطاقاتنا الكاملة، لأننا ندرك بأننا إذا امتنعنا اليوم عن الكفاح في سوريا، فإننا سنقوم بهذا الكفاح غدا داخل أراضينا».

واختتم أردوغان كلمته: «علينا ألا ننسى بأن كفاح السوريين اليوم من أجل حريتهم، هو كفاح 83 مليون تركي من أجل البقاء، وإن نجحنا في هذا الكفاح، فسنعيش بأمان على تراب الأناضول مدة قرن كامل، وإن تركنا سوري للإرهابيين أو لأنظمة عميلة، فإن أمن واستقرار تركيا سيظل مهددا».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023