شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قطار الخصخصة.. مصر تخطط لبيع 30% من بنك القاهرة

تستهدف مصر بيع حصة في بنك القاهرة في طرح أولي يبدأ في منتصف أبريل القادم، بقيمة 500 مليون دولار، في أكبر بيع لأصول تابعة للدولة منذ 2006.

وقال رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة طارق فايد، لوكالة «رويترز»، إن مصر تستهدف بيع حصة أقلية في البنك المملوك للدولة بقيمة 500 مليون دولار، بنسبة 20% إلى 30% في ملكية البنك، شريطة استمرار اهتمام المستثمرين بمواجهة فيروس كورونا.

وأشارت الوكالة إلى أن البنك جزء من برنامج أعيد إحياؤه لبيع أسهم في قائمة طويلة من الشركات الوطنية، لكنه واجه تأجيلات متكررة.

ويمتلك بنك مصر المملوك للدولة بنك القاهرة، حيث استحوذ في منتصف العقد الأول من القرن الحالي على قروض بنك القاهرة المتعثرة في مقابل أصول.

وقال رئيس مجلس الإدارة، إن البنك على استعداد للمضي قدما في الطرح العام الأولي في منتصف أبريل، لافتا أن ذلك يعتمد على أوضاع السوق.

وأوضح فايد أنه يجري مناقشات مع مستثمرين استراتيجيين اثنين سيمثلان مشاركة مضمونة لتقوية الطرح.

وأضاف فايد «يسمح لنا البرنامج بزيادة الحصة لتصل إلى 45%، لكن الهدف الرئيسي هو جمع أموال في نطاق 500 مليون دولار».

وحسب الوكالة، فيبلغ عملاء بنك القاهرة ما يقرب من 300 ألف يشكلون 25% من سوق التمويل متناهي الصغر في مصر، فيما وصلت أرباحه الصافية حوالي 60% في 2019 بقيمة 79.2 مليار جنيه.

كانت الحكومة قد أعلنت في 2018، أنها قررت طرح حصص 23 شركة حكومية في البورصة، من بينها: «بنك القاهرة» و«بنك الإسكندرية»و«شركة الشرق الأوسط لتكرير البترول» (ميدور) و«مصر للتأمين».



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020