شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

لإطالة عمرها ومنع التزوير.. الحكومة تتجه لطباعة عملات نقدية بلاستيكية

يتجه البنك المركزي، لطباعة وإصدار عملات بلاستيكية من خامات «بوليمار» أو «بروبلين» لحمايتها من التلف ومواكبة التطور العالمي، وذلك خلال النصف الأول من العام الجاري.

ووفق تصريحات سابقة لوكيل محافظ البنك المركزي «خالد فاروق»، فإنه من المقرر بدء عمليات طباعة تلك العملات الجديدة بالمطبعة المركزية للبنك بالعاصمة الإدارية الجديدة خلال العام الجاري.

وأشار فاروق إلى أن إصدار تلك العملات يأتى فى سياق البرنامج الدوري لتطوير شكل العملة وتشفيرها منعا لتزويرها وتقليدها وإعطاؤها طابعا متطورا وأكثر نظافة.

وأوضح أن هذه الإجراءات ستكون بالتزامن مع خطة أخرى لتحديث كروت الائتمان الخاصة بالتعاملات مع البنوك، مؤكدا أن البنك المركزى ليس بصدد إصدار بطاقات نقد بلاستيكية كما يظن البعض ولكن سيقوم بإصدار عملات بنكنوت متطورة مدعومة.

ويسعى البنك المركزي لإطالة عمر العملة الورقية مما يخفض التكلفة الاقتصادية على عمليات الطباعة، حيث ستكون البداية بإصدار عملة من فئة الـ١٠ جنيهات ومن المستهدف أن يصل عمرها خلال التداول لحوالى ٥ سنوات.

وتستخدم مادة البوليمر «الصديقة للبيئة» في صناعة النقد وتتميز بمقاومتها للماء والرطوبة والغبار، كما تتميز بسهولة الاستعمال في آلات الصراف الآلي، وتعد أكثر أمانًا ضد خطر التزييف لصعوبة تزويرها.

ورغم التكلفة الباهظة لطباعة النقود البلاستيكية، إلا أنها توفر للحكومات؛ إذ تعادل في عمرها أربعة أضعاف عمر العملات العادية المصنوعة من القطن.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020