شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

لنشر أخبار عن كورونا.. الحكومة تغلق صحيفة «الجارديان» وتوجه تحذيرا لـ«نيويورك تايمز»

قررت هيئة الاستعلامات إغلاق مكتب صحيفة «الجارديان» البريطانية في مصر وسحب اعتمادها، بدعوى بث أخبار مغلوطة عن فيروس «كورونا» داخل البلاد.

وأعلنت الهيئة في بيان صحفي، الثلاثاء، توجيه إنذار أخير إلى مراسل جريدة «نيويورك تايمز» في القاهرة بالرجوع إلى المصادر الرسمية في الأخبار التي يتم بثها عن مصر والالتزام بالقواعد المهنية.

وقالت الهيئة إن «الصحيفتين لم تلتزما بالقواعد المهنية في الأخبار التي تم بثها عن موضوع فيروس كورونا في مصر واعتمدا على مصادر غير موثوقة ولم يتواصلا مع المصادر الرسمية الموثوقة والجهات الرسمية».

وأشارت إلى أن «ما حدث هو تعمد لنشر أخبار مضللة عن مصر ومغلوطة وتعمد الإساءة لمصر بكل السبل وهو ما تكرر مرارا من الصحيفتين وبخاصة الجارديان».

وطالبت الهيئة كافة المراسلين لوسائل الإعلام الأجنبية بالإلتزام بأقصى درجات المهنية والتدقيق في ظل الوضع الحالي الذى يشهد توترا شديدا نظرا لتأثير فيروس كورونا.

وكانت صحيفة «الجارديان» قد نشرت دراسة أجراها مختصون في الأمراض المعدية من جامعة تورونتو الكندية، تقول إن «عدد المصابين بفيروس كورونا في مصر قد يبلغ 19 ألفا وفقا لبيانات رسمية عن حركة السفر ومعدل المصابين الذين غادروا مصر في الأيام الأخيرة.

ونفت وزارة الصحة أرقام الإصابات التي أوردتها صحيفتا «الجارديان» و«نيويورك تايمز»، مشددة على أن القاهرة ليس لديها ما تخفيه، وأن الإعلان عن الحالات يتم بوضوح تام وشفافية بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.

وشكك أطباء وصحفيون مصريون في الدراسة مع إقرارهم بغياب الشفافية في مصر، وقالوا إن فريق الدراسة لم يستطع نشرها في أي مجلة علمية، وإن المنهجية التي اعتمد عليها غير دقيقة، لأنها مبنية على تقديرات إحصائية وليست معلومات ميدانية.

بدورها، أعلنت وزارة الصحة في بيان رسمي ارتفاع إجمالي عدد المصابين إلى 166 حالة، ووفاة 4 أشخاص جراء الإصابة بالفيروس المستجد.

وأمس الإثنين، اعتقلت الأجهزة الأمنية 3 أشخاص قالت إنهم من مروجي الشائعات والأخبار المفبركة بشأن انتشار فيروس «كورونا» في البلاد.

وذكر بيان صادر عن وزارة الداخلية أن المتهمين قاموا بترويج شائعات عن حدوث وفيات بأعداد كبيرة على غير الحقيقة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020