شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ارتفاع أسعار النفط العالمي بعد الاتفاق على خفض الإنتاج

خليجي أمام براميل النفط

ارتفعت أسعار النفط، الإثنين، عقب اتفاق «أوبك بلس» على خفض تاريخي للإنتاج، وذلك في ظل التراجع العالمي على الطلب بسبب تداعيات فيروس كورونا.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت ما يعادل بنسبة 4.1% لتسجل 32.77 دولارا للبرميل، بعد أن فتحت على مستوى مرتفع للجلسة عند 33.99 دولارا.

وقفز خام غرب تكساس الوسيط الأميركي بنحو 4.4% ليسجل 23.77 دولارا للبرميل بعد أن بلغ المستوى المرتفع 24.74 دولارا.

كما ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط في التعاملات الصباحية بالأسواق الآسيوية بنسبة تفوق 7% ليصل إلى 24.36 دولارا، فيما ارتفع خام برنت بنسبة 4.6%.

وأعلن تحالف (أوبك بلس)، الأحد، عن إتمام اتفاق خفض إنتاج النفط الخام بواقع 10 ملايين برميل يوميا، يتحمل منها التحالف 9.7 ملايين برميل يوميا، و300 ألف من نصيب شركات أميركية.

ويبدأ قرار الخفض اعتبارا من مطلع مايو القادم ولمدة شهرين متواصلين، يتبعه اتفاق آخر بتقليص خفض الإنتاج إلى 8 ملايين برميل يوميا حتى نهاية 2020.

ويبدأ تنفيذ خفض ثالث في الإنتاج، بمقدار 6 ملايين برميل يوميا، أي أقل بمليوني برميل مقارنة مع الاتفاق السابق له، يبدأ مطلع 2021 حتى أبريل 2022.

ويعد هذا أكبر خفض لإنتاج النفط العالمي في التاريخ، إذ يفوق أربعة أمثال التخفيضات التي اتفق عليها المنتجون في خضم الأزمة المالية العالمية عام 2008.

ويشكك محللون واقتصاديون في نتائج هذا الخفض، وسط قلق بشأن عدم كفايته لمنع تخمة المعروض في ظل تهاوي الطلب جراء فيروس كورونا.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية