شبكة رصد الإخبارية

السعودية ترفع حظر التجول جزئيا وتسمح بعودة بعض الأنشطة الاقتصادية

أعلنت السلطات السعودية، فجر الأحد، رفع حظر التجول جزئيا عن جميع مناطق المملكة عدا مدينة مكة المكرمة، والأحياء التي تم عزلها مسبقاً، مع السماح بفتح بعض الأنشطة التجارية والاقتصادية.
 
وقالت وكالة الأنباء السعودية، إن «الملك سلمان بن عبدالعزيز أصدر قراراً برفع منع التجول جزئيا ابتداءً من الأحد، ولغاية الأربعاء 13 مايو، وذلك من الساعة التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساء (بالتوقيت المحلي)».
 
وأضافت أن القرار «لا يشمل مدينة مكة المكرمة والأحياء التي سبق الإعلان عن عزلها في القرارات والبيانات السابقة، حيث تقرر الإبقاء على منع التجول الكامل فيها على مدار 24 ساعة».
 
ولفتت إلى أنه تم السماح بفتح بعض الأنشطة الاقتصادية والتجارية ابتداء من الأربعاء 29 أبريل، وحتى 13 مايو، والتي تشمل المراكز التجارية (المولات) ومحلات تجارة الجملة والتجزئة.
 
وأشارت أن القرار أكد على «استمرار منع أي نشاط داخل تلك المراكز لا يحقق التباعد الاجتماعي كعيادات التجميل، وصالونات الحلاقة، والنوادي الرياضية والصحية، والمراكز الترفيهية، ودور السينما، والمطاعم والمقاهي وغيرها».
 
وفي 23 مارس، أعلنت السلطات السعودية فرض حظر للتجول في جميع أنحاء المملكة، لمدة 21 يوماً من الساعة السابعة مساء حتى السادسة صباحا، في إطار التدابير الوقائية لمنع تفشي كورونا، وتم تمديده في 12 أبريل الجاري حتى إشعار آخر.
 
كما قررت السلطات في الثاني من أبريل منع التجول في أرجاء مدينة مكة المكرمة، على مدار 24 ساعة، ومنع ممارسة أي أنشطة تجارية داخل الأحياء السكنية، عدا عمل الصيدليات ومحلات بيع المواد التموينية، ومحطات الوقود والخدمات البنكية.
 
فيما فرضت السلطات حظر تجول كامل في 5 مدن كبرى، و4 محافظات، في 6 إبريل بينها العاصمة الرياض ومحافظة جدة.
 
وحتى صباح الأحد، ارتفع إجمالي ضحايا كورونا في المملكة إلى 16 ألفا و299 إصابة، منها 136 وفاة، و2215 حالة شفاء.


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية