شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

القبض على 122 سودانيا في طريقهم إلى ليبيا للعمل كمرتزقة

ألقت قوة أمنية سودانية، الأحد، القبض على 122 شخصا كانوا في طريقهم إلى ليبيا للمشاركة بالقتال في صفوف الجنرال خليفة حفتر كـ«مرتزقة».
 
وقال المتحدث باسم قوات «الدعم السريع»، العميد جمال جمعة، إن قوة أمنية مشتركة تمكنت من القبض على 122 «متفلتا»، بينهم 8 أطفال، متوجهين للعمل كمرتزقة في ليبيا، بحسب الوكالة السودانية الرسمية للأنباء.
 
وأوضح جمعة أن 72 من المقبوض عليهم سيواجهون تهما بموجب قانون الطوارئ تتصل بالاعتداء على معسكر “كتروم” للنازحين في دارفور وشراء أسلحة وتجنيد أطفال والتحريض ضد الدولة وإثارة النعرات القبلية، والنهب المسلح، فيما سيتم تسليم الـ50 الآخرين إلى الشرطة لوجود حالات اشتباه ضدهم.
 
وأضاف أن القوة، وهي مشتركة من الشرطة والجيش والأمن والدعم السريع، ألقت القبض على هذه المجموعات في مناطق مختلفة بدارفور، بينها، سرف عمرة، كبكابية وكلبس.
 
وتابع أن القبض عليهم جاء بعد توفر معلومات موثقة بأن عددا من أبناء السودان يتم تجنيدهم للعمل كمرتزقة في ليبيا، مجددا نفي الخرطوم وجود قوات سودانية رسمية تقاتل في ليبيا.
 
وأضاف أن السلطات السودانية تقوم بواجباتها لتجاوز التحديات التي تواجه الفترة الانتقالية، ومنها إثارة النعرات القبلية والتفلتات التي تهدف ضرب علاقات السودان بدول الجوار، فضلا عن تحديات السلام والأزمة الاقتصادية التي تجتهد الحكومة الانتقالية للخروج منها.
 
وتعاني ليبيا، الجارة الشمالية الغربية للسودان، من صراع مسلح، حيث تنازع قوات الجنرال المتقاعد، خليفة حفتر، الحكومة، المعترف بها دوليا، على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023