شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حاكم إمارة الشارقة يطالب إسبانيا بإعادة مسجد «قرطبة» للمسلمين

طالب حاكم إمارة الشارقة بدولة الإمارات «سلطان بن محمد القاسمي»، الخميس، بإرجاع مسجد قرطبة بإسبانيا للمسلمين، متناقضا مع تصريحات المسؤولين الإماراتيين حول عودة «آيا صوفيا» إلى مسجد وهجومهم على تركيا بسبب اتخاذها لذلك القرار.

وقال القاسمي خلال مقابلة صحفية، إننا «نطالب على الأقل بإرجاع مسجد قرطبة، الذي تم منحه للكنيسة، فذلك يعتبر عطية من لا يملك لمن لا يستحق»، متطرقا إلى حجم التشويه الذي يتعرض له الإسلام والمسلمون.

ويأتي ذلك بالتزامن مع شن مسؤولون إماراتيون مؤخرا، هجوما على تركيا ومفتي سلطنة عمان، بسبب مباركة الأخير لقرار أنقرة بإعادة «آيا صوفيا» لمسجد.

والجمعة، ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نوفمبر 1934، بتحويل «آيا صوفيا» من مسجد إلى متحف.

والأحد، أعلن رئيس الشؤون الدينية التركي، علي أرباش، خلال زيارته «آيا صوفيا»، أن الصلوت الخمس ستقام يوميا في المسجد بشكل منتظم، اعتبارا من الجمعة 24 يوليو.

و«آيا صوفيا» هو صرح فني ومعماري فريد، يقع في منطقة «السلطان أحمد» بإسطنبول، واستُخدم لمدة 481 سنة مسجدا، ثم تحول إلى متحف في 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ منطقة الشرق الأوسط.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020