شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«أكسفورد»: تجارب لقاح جديد ضد كورونا حقق نتائج إيجابية

قالت جامعة «أكسفورد» البريطانية إنهم أجروا تجارب لقاح جديد على أكثر من ألف متطوع، وأظهرت تلك التجارب أن اللقاح «آمن» ويحفز جهاز المناعة في جسم المتلقي على إنتاج أجسام مضادة لمحاربة فيروس كورونا.

وأوضحت «أكسفورد» أن علماء في الجامعة ابتكروا لقاحا ضد فيروس كورونا، مشيرة إلى أنه حقق نجاحا في المرحلة الأولى من التجارب السريرية، التي أظهرت علامات الفعالية والأمان.

ونشرت المجلة الطبية البريطانية «لانسيت» مقال لمؤلفي اللقاح، جاء فيه: «هناك نتائج مشجعة تشير إلى سلامة الدواء».

وأشار المقال إلى أنه لم «تكن هناك آثار جانبية خطيرة، وقد لوحظ حدوث انقلاب لدى أمصال أكثر من 96 % من المشاركين في الدراسة، حيث تم إنتاج الأجسام المضادة المعادلة في 85 % منهم»، مضيفا «كان 90 % من المشاركين لديهم استجابة خلايا تي. اللمفاوية في الجسم».

ومن جهته وصف الرئيس التنفيذي لشركة «أسترا زينيكا» للأدوية، والتي تتعاون مع علماء أوكسفورد في إنتاج اللقاح، باسكال سوريوت، علاج الأجسام المضادة الواعد، بأنه «مزيج من جسدين مضادين»، في جرعة واحدة، بحسب صحيفة تليجراف البريطانية.

وفي ذات السياق قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إن «اللقاح الذي تعمل عليه جامعة أوكسفورد، حقق نتائج جيدة للغاية».

 

وأعلنت الحكومة البريطانية، الإثنين، توقيعها صفقات لشراء 190 مليون جرعة من لقاحات تجريبية ضد فيروس كورونا، طورتها شركات أدوية من جنسيات مختلفة.

وقالت، في بيان، إنها «ضمنت الحصول على 90 مليون جرعة من لقاح تجريبي ضد فيروس كورونا، طورته شركتا فايزر الأميركية و بيو إن تك الألمانية، في تحالف بينهما، إضافة إلى لقاح تجريبي أخر تجري شركة فالنيفا الفرنسية أبحاثا عنه»، حسبما نقلت «أسوشيتيد برس».

وأضافت أن صفقات الشراء ستجعل «من الممكن تطعيم ملايين الأشخاص ضد كورونا».

ووقعت بريطانيا، في وقت سابق من العام الحالي، اتفاقا مع «أسترا زينيكا»، وهي شركة بريطانية – سويدية، للحصول على 100 مليون جرعة من لقاح ضد كورونا، يتم اختباره من قبل جامعة أوكسفورد البريطانية.

وتعد بريطانيا من أكثر الدول تضررا من الجائحة، بتسجيلها أكثر من 45 ألف وفاة، وهي أعلى حصيلة في أوروبا.

وبحسب موقع «Worldometers» المختص برصد إحصاءات الفيروس، تجاوز عدد مصابي كورونا حول العالم 14 مليونا و667 ألفا، توفي منهم أكثر من 609 آلاف، فيما بلغ عدد المتعافين نحو 8 ملايين و750 ألفا.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية