شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

النظام يمنع أغنية «يا بلح زغلول» من العرض المسرحي.. والناشطون يسخرون

قرر النظام منع الأغنيتين «يا بلح زغلول، أهو ده اللى صار»، أثناء عرض مسرحية «سيد درويش» على مسرح البالون بالقاهرة.

وبعد أسابيع على بداية عرض مسرحية سيد درويش على مسرح البالون بالقاهرة، فوجئ رواد العرض بمنع الرقابة لأغنيتين كانتا ضمن أحداث المسرحية الغنائية الاستعراضية، دون سبب واضح.

ومنعت الرقابة الأغنيتان «يا بلح زغلول»، و«أهو ده اللي صار»، وكلاهما من الأغاني التراثية؛ ويرتبطان بمقاومة الاحتلال الإنجليزي لمصر.

وعلق الناقد الفني طارق الشناوي على منع النظام  للأغنيتين، واصفا ما جرى بأنه «عبث من المستحيل التجاوز عنه»، حيث تدخلت الرقابة بـ«عنف»، وحذفت، أغان مثل (يا بلح زغلول) التى رددها الوجدان المصرى فى تحديه للسلطة الغاشمة آنذاك.

وتساءل الشناوي في مقال له بإحدى الصحف المحلية، «من الذى ينصب من نفسه رقيبا على تراث موسيقى ردده المصريون قبل نحو 100 عام أو أكثر؟ كيف يجرؤ على حذف أغنية ما تزال لها مساحة على خريطة الإذاعة والتليفزيون، وكل الفرق الموسيقية التراثية فى مصر تقدمها؟».

وتشير كلمات أغنية «يا بلح زغلول» لسعد زغلول، حيث تحايل الراحل سيد درويش عن ذكر اسمه، بالتغني بواحد من أفضل أنواع البلح المصري المسمى بـ«زغلول»، بينما تركز أغنية «أهو ده اللي صار» على مدح المصريين عموما في مواجهة خصومهم المحتلين.

وتفاعل عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي ساخرين من حذف النظام للأغنية، ومنتقدين غضب السلطة من كل الأغاني التي تتضمن إشارة للبلح.

وقال المغردون، ربما يكون مردود ذلك، أن مصطلح بلحة شاع مؤخرا في إشارة إلى عبدالفتاح السيسي.

حذف اغنية ( يا بلح زغلول ) من مسرحية سيد درويش على مسرح البالون حد يعرف السبب ؟اكيد الموضوع فيه بلحه .

Posted by ‎ممدوح السمني‎ on Tuesday, August 25, 2020

صدق أو لا تصدق.. لأن بلحه بيتقمص:منعت الرقابة اغنية (يا بلح زغلول) في عرض مسرحي عن "سيد درويش"؛ بمسرح البالون!(صفي نيتك المنع سببه الزغلول وليس البلح)

Posted by ‎عصام حسين‎ on Monday, August 24, 2020

 

انا كنت بفكر ان منع الرقابة لاغنية يابلح زغلول نكتة … بس طلع الخبر حقيقي والاوبرا منعت غنائها … يكونشي بلحة بيزعل منها

Posted by Sayed Saber on Monday, August 24, 2020

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020