شبكة رصد الإخبارية

دار «الخدمات النقابية»: 40 شركة أنهت عقود آلاف العمال خلال أزمة «كورونا»

أنهت 40 شركة عقود عمل الآلاف من العمال خلال جائحة كورونا، وبعض هذه الشركات تابعة للدولة.

جاء ذلك في تقرير أصدرته دار الخدمات النقابية والعمالية، بعنوان «أوضاع العمال المصريين في ظل أزمة كورونا وآفاق المستقبل».

كان عبدالفتاح السيسي قد خاطب منذ بداية الأزمة شركات القطاع الخاص بخصوص هذا الشأن، وحثه لهم على عدم المساس بمرتبات العمال وعدم تسريح العمالة.

وأشار التقرير إلى أن 40 شركة بينهم شركات تابعة للدولة، أنهت عقود عمل الآلاف من العمال خلال الجائحة، رغم التعافي الاقتصادي للقطاع الخاص في أعقاب تأثيرات أزمة كورونا.

وأوضح التقرير، الصادر السبت الماضي، أنه على سيل المثال، فقد أنهى مركز شباب الجزيرة عمل كل الأجهزة الفنية والإدارية والطبية للفرق الرياضية في منتصف مايو الماضي، لحين اعتماد تشكيلات جديدة، حسب موقع مدى مصر.

وأضافت دار الخدمات النقابية، أن مسؤولي «شباب الجزيرة» أوضحوا أن القرار مُتعلق بـ«الظروف التي تمرّ بها البلاد والتي تسببت في غلق المركز بسبب انتشار كورونا».

وذكر التقرير أيضا أن جامعة أسوان استغنت عن المئات من عمال اليومية، ويصل إلى نحو 1500 شخص، بعضهم يعمل منذ 15 عامًا في انتظار التعيين، وذلك عقب توقف الدراسة في شهر مارس الماضي.

وأشار إلى تسريح مدرستي «نوتردام» و«المستقبل» بأسوان، لعشرات المدرسين والعمال المؤقتين إثر الجائحة، بالإضافة إلى فصل الشركة المالكة لمطاعم «جاد» في الإسكندرية للعاملين بها، دون دفع مستحقاتهم عقب قرار إغلاق المطاعم.

فيما أوقفت شركة «كوك دوور» عن العمل كل من عينوا بعد يناير 2020 دون دفع مرتباتهم لحين انتهاء أزمة كورونا أو العودة للعمل.

كما أتخذت عدد من شركات الملابس والغزل والنسيج في المناطق الحرة ببورسعيد ودمياط وبرج العرب والمنطقة الاستثمارية في الإسماعيلية، إجراءات شبيهة بذلك.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020