شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الوطنية للانتخابات: نسبة المشاركة في جولة إعادة البرلمان 20%

انتخابات مجلس النواب 2020

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، اليوم الاثنين، النتائج النهائية الرسمية لجولة الإعادة في محافظات المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب.

وقالت الهيئة إن نسبة المشاركة انخفضت إلى 20.01% مقارنة بنحو 28.6% في الجولة الأولى من المرحلة نفسها في 13 محافظة.

وزعم رئيس الوطنية للانتخابات «لاشين  إبراهيم» قائلًا: «الهيئة أخذت في الاعتبار حياد القاضي، وتجرده عند الفصل في تظلمات المرشحين، مع مراعاة إضافة أصوات المصريين في الخارج إلى نتائج الداخل، عقب مراجعتها والتدقيق في الأرقام الخاصة بعدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم فى جولة الإعادة، ومطابقتها مع عدد الناخبين الذين سجلوا بياناتهم، وكذا مراجعة ما حصل عليه كل مرشح في تلك الجولة».

وجرت انتخابات الإعادة على 110 مقاعد في 13 محافظة من محافظات المرحلة الأولى.

جدير بالذكر أن انتخابات المرحلة الأولى بجولتيها، شهدت انتهاكات واسعة لأنصار حزب «مستقبل وطن» ومرشحيه، وهو المحسوب على نظام السيسي، منها تورطهم في شراء أصوات الناخبين على أبواب اللجان بمبالغ مالية، وسط صمت وتواطؤ من الهيئة الوطنية للانتخابات، وأجهزة الأمن المعنية بتأمين العملية الانتخابية.

وأسفرت نتائج جولة الإعادة في محافظات المرحلة الأولى عن حصول حزب «مستقبل وطن» على 58 مقعدًا، وحزب «الشعب الجمهوري» على 11 مقعدًا، وحزب «النور» السلفي على 7 مقاعد.

وأظهرت النتائج الرسمية خسارة النائب المعارض «هيثم الحريري» لمقعده عن دائرة محرم بك في محافظة الإسكندرية.

في المقابل، فاز مرشح حزب «حماة الوطن» أحمد عبد السلام قورة، بمقعد دائرة دار السلام في محافظة سوهاج، وهو صاحب أشهر قضية فساد عرفتها مصر خلال السنوات الأخيرة، على خلفية تورطه في الاستيلاء على 26 ألف فدان في منطقة العياط بالجيزة، من خلال شراء الفدان بمبلغ 200 جنيه فقط بغرض الاستصلاح والزراعة، وتحويلها إلى النشاط العمراني، وبيعها بأسعار باهظة على نحو يخالف القانون.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020