شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

شريك للمجرمين.. صحفي إيطالي يتخلى عن وسام الشرف الفرنسي بعد منحه للسيسي

أعلن الكاتب الصحفي الإيطالي، كورادو أوجياس، الأحد، اعتزامه إعادة وسام جوقة الشرف، أعلى وسام فرنسي، على خلفية منحه لعبد الفتاح السيسي، خلال زيارته الأخيرة إلى باريس.

جاء ذلك في مقال لأوجياس بصحيفة «La Repubblica» الإيطالية، انتقد فيه منح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الوسام، للسيسي.

وأوضح أنه سيتوجه الإثنين، إلى مقر السفارة الفرنسية في روما، لإعادة الوسام، واصفاً خطوته هذه بأنها «رمزية وعاطفية تماما، إلا أنها تحمل رسالة هامة».

وتطرّق «أوجياس» في مقاله إلى مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، قبل قرابة 5 أعوام في مصر، مبيناً أنه كان يتوجب على ماكرون عدم منح وسام جوقة الشرف، للسيسي الذي وصفه بأنه شريك المجرمين في قتل مواطنه.

وريجيني «26 عاما»، طالب دراسات عليا في جامعة كامبريدج، وكان يجري بحثا في القاهرة لنيل درجة الدكتوراه، ثم اختفى 9 أيام، وبعدها عثر على جثته، وعليها آثار تعذيب، في فبراير 2016.

وتسببت جريمة قتل ريجيني في حدوث خلاف دبلوماسي بين روما والقاهرة، لا تزال تداعياته مستمرة حتى اليوم.

والأسبوع الماضي، كشفت وسائل إعلام فرنسية أن ماكرون قدم إلى السيسي أرفع وسام فرنسي خلال زيارته التي بدأها الإثنين الماضي إلى باريس، بينما أكد الإليزيه هذه الأنباء الخميس بعدما نشرت الرئاسة المصرية صورا للمراسم.

وتواجه إدارة السيسي انتقادات دولية بشأن تقييد الحريات وتوقيف معارضين، غير أن القاهرة تؤكد مرارا حرصها على الالتزام بالقانون ومبادئ حقوق الإنسان.​​​​​​



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023