شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أميركا تحذف السوادن من قائمة الدول الراعية للإرهاب

قالت سفارة واشنطن لدى الخرطوم إن قرار إلغاء تصنيف السودان «دولة راعية للإرهاب» بات ساري المفعول اعتبارا من اليوم الإثنين.

جاء ذلك في بيان نشرته السفارة الأميركية في السودان عبر صفحتها الرسمية على موقع “فيسبوك».

وكتبت السفارة: «انقضت فترة إخطار الكونغرس البالغة 45 يوما، ووقع وزير الخارجية إشعارا يفيد بأن إلغاء تصنيف السودان دولة راعية للإرهاب ساري المفعول اعتبارا من اليوم 14 ديسمبر (كانون ثاني)».

وأضافت السفارة أن هذا الإشعار تم نشره في السجل الفيدرالي الأميركي.

وفي وقت لاحق، قال سفير الخرطوم بواشنطن نورالدين ساتي، في تغريدة على توتير: «مبروك، تأكد رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب».

وأضاف السفير ساتي: «سيعلن وزير الخارجية الأميركي (مايك بومبيو) رسميا خلال ساعات رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب».

وفي 23 أكتوبر الماضي، شكر رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، الرئيس الأميركي دونالد ترامب، على توقيعه الأمر التنفيذي برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وفي 25 نوفمبر الماضي، أعلن سفير السودان ساتي، أن رفع اسم بلاده من القائمة، سيتم في 11 ديسمبر الجاري.

وفي 30 نوفمبر، بحث رئيس مجلس السيادة الانتقالي، عبد الفتاح البرهان، مع بومبيو، في اتصال هاتفي، ترتيبات رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

والحصانة الدولية تصدر من الكونجرس، حتى لا تتم ملاحقة السودان قضائيا في المحاكم الأميركية لدفع أي تعويضات مستقبلا حول حوادث إرهاب‎.

وتدرج الولايات المتحدة منذ عام 1993، السودان على «قائمة الدول الراعية للإرهاب»، لاستضافته آنذاك الزعيم الراحل لتنظيم «القاعدة» أسامة بن لادن.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020