شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الإسكان: قانون جديد لتنمية إقليم القناة ليصبح محورا لوجيستيا عالميا

الإسكان: قانون جديد لتنمية إقليم القناة ليصبح محورا لوجيستيا عالميا
  في سباق مع الزمن يعقد الدكتور طارق وفيق - وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية - عدة اجتماعات لمتابعة المخططات...

 

في سباق مع الزمن يعقد الدكتور طارق وفيق – وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية – عدة اجتماعات لمتابعة المخططات العامة والتفصيلية، ووضع الإطار المؤسسي والقانوني، والاتفاق على الفريق الاستشاري الخاص بتنمية إقليم قناة السويس؛ ليصبح محورا لوجيستيا وصناعيا عالميا.

وعقب اجتماعين حضرهما صرح وفيق بأنه تم الاتفاق على إعداد قانون جديد ينظم تنمية إقليم قناة السويس؛ ليصبح محورا لوجيستيا وصناعيا عالميا، مشيرا إلى أن الخبراء القانونيين انتهوا إلى هذا الرأي بعد دراسة قانون المناطق الاقتصادية الخاصة، والاطلاع على أساليب إدارة عدة نماذج دولية ناجحة، منها منطقة جبل علي، والعقبة، ومنطقة أخرى بالصين، وتم الاتفاق على أننا نحتاج إلى قانون جديد لهذا النوع من اللوجيستيات، وهذا القانون سيضع إقليم قناة السويس في حيز ذي طبيعة خاصة.

وقال وفيق بأنه تم تكليف فريق قانوني متخصص بإعداد مسودة هذا القانون، الذي يتيح لإدارة هذا الإقليم المرونة الكافية، وسرعة الأداء، والبعد عن التعقيدات الإدارية، بما يعمل على تشجيع الاستثمار، وتسارع عجلة التنمية.

وأكد الوزير أن وتيرة العمل في هذا المشروع متسارعة، فالوقت يداهمنا، في ظل منافسات إقليمية تعمل على جذب أكبر شريحة ممكنة من المتعاملين، كما أن هناك طلبا متزايدا على الاستثمار في هذا الإقليم من مختلف دول العالم.

تجدر الإشارة إلى أن الاجتماع حضره الدكتور عصام شرف – رئيس الفريق الاستشاري للمشروع – وعدد من الخبراء والاستشاريين في مختلف التخصصات، ومسئولو وزارة الإسكان.

في اليوم نفسه عقد وزير الإسكان اجتماعا حضره اللواء جمال إمبابي – محافظ الإسماعيلية – وعدد من المسئولين بالوزارات المعنية، للاتفاق على أسلوب إدارة منطقة وادي التكنولوجيا بالإسماعيلية، والتي تعد أحد المحاور المهمة في تنمية إقليم قناة السويس.

وقال وفيق بأنه تم الاتفاق خلال الاجتماع على أن يتم التنسيق بين وزارة الصناعة وأكاديمية البحث العلمي لوضع خريطة صناعية للمنطقة، تعكس الموارد المحلية الموجودة، والطلب المحلي والإقليمي والعالمي؛ لتصبح منطقة صناعات متقدمة.

وأضاف الوزير سيتم تحديث المخطط العام للمرحلة الأولى بوادي التكنولوجيا، والتي تبلغ 3030 فدانا، بالإضافة إلى شبكة البنية الأساسية، وقد عرض أحد البنوك الصينية تقديم الدعم الفني والمالي اللازم للمخطط.

وأضاف الدكتور طارق وفيق: تم خلال الاجتماع الاتفاق على أسلوب إدارة المنطقة، وطرح الأراضي للمستثمرين، بما يحقق الهدف الأساسي لتنمية المنطقة. 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020