شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دول أوروبية تعلق استخدام لقاح أسترازينيكا البريطاني لمخاوف طبية

أعلن المعهد النرويجي للصحة العامة، الخميس، تعليق استخدام لقاح “أوكسفورد ـ أسترازينيكا” البريطاني المضاد لفيروس كورونا إثر مخاوف طبية.

وجاء القرار بعد وفاة مريض في الدنمارك أصيب بجلطات في الدم عقب تلقيه اللقاح، حسبما نقلت وكالة “أسوشيتيد برس”.

وأصدر المعهد النرويجي بيانا ذكر فيه أن “الدولة قررت إيقاف استخدام لقاح أسترازينيكا بعد تقرير عن وفاة مواطن في الدنمارك إثر إصابته بجلطة دموية”، فيما لازالت  وكالة الأدوية الأوروبية في تقارير وفاته.

وفي وقت سابق اليوم،  أصدرت الدنمارك أيضا قرارا بتعليق استخدام لقاح “أسترازينيكا” بشكل مؤقت.

وأعلنت إدارة الصحة الأيسلندية أنها ستعلق استخدام لقاح “أسترازينيكا” أيضا.

وقال كجارتان نجالسون، مساعد مدير الصحة في أيسلندا، لشبكة “سي إن إن” الأميركية، إنه بالرغم من عدم وجود تقارير عن إصابة مواطنين بجلطات دموية في البلاد، إلا أنهم ينتظرون مشورة وكالة الأدوية الأوروبية.

يشار إلى أن مصر تنتظر وصول ما يقارب من 4 ملايين جرعة من لقاح أسترازينيكا بنهاية شهر مارس.

بدورها دافعت شركة أسترازينيكا البريطانية عن اللقاح، لكنها شددت في المقابل على أن سلامة المرضى “أولوية قصوى”.

وقالت، في بيان، نقلته “أسوشيتيد برس” إنه “تمت دراسة سلامة اللقاح على نطاق واسع في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية وتؤكد البيانات التي تمت مراجعتها من قبل النظراء أن اللقاح بشكل عام جيد التحمل “.

وعلى صعيد آخر، علق عدد من الدول الأوروبية بينها إيطاليا، والنمسا، ولاتفيا، وليتوانيا، وإستونيا، ولوكسمبورج، هذا الأسبوع، استخدام  جرعات من دفعة “ABV5300” فقط من لقاحات “أسترازينيكا”، حسبما نقلت شبكة “سي إن إن” الأميركية.

وأرسلت دفعة “ABV5300” من لقاح أسترازينيكا إلى 17 دول أوروبية.

وأرجعت وكالة الأدوية الإيطالية، الخميس، تعليق استخدام دفعة “ABV2856” من  لقاح “أسترازينيكا”، إلى ظهور “آثار سلبية خطيرة” بعد تلقي اللقاح، في الوقت الذي لم تصدر فيه تأكيدا نهائيا حول علاقة تلك الآثار باللقاح.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020