شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رئيس الحكومة الليبية: متفائلون بمستقبل العلاقات مع مصر

أعرب رئيس حكومة الليبية الجديدة عبد الحميد الدبيبة، الأحد، عن «تفاؤله» بمستقبل العلاقات مع مصر.

جاء ذلك في إطار تعليقه على مكالمة هاتفية تلقاها مساء السبت من عبد الفتاح السيسي، وفق تغريدة نشرها الأول على حسابه بـ«تويتر»، الأحد.

وقال الدبيبة على «توتير»: «استقبلتُ مكالمة هاتفية من «السيسي» للتهنئة بنيل الحكومة الثقة،.. متفائلون بمستقبل أفضل وعلاقات قوية كما يجب أن تكون بين البلدين».

ومساء السبت، قالت الرئاسة المصرية في بيان، إن السيسي أعلن خلال الاتصال الهاتفي، «دعم مصر الكامل للحكومة الليبية برئاسة الدبيبة، والاستعداد لتقديم خبراتها في المجالات التي من شأنها تحقيق الاستقرار السياسي، فضلًا عن المشاركة في تنفيذ المشروعات التنموية».

والأربعاء، منح مجلس النواب الليبي خلال جلسة في مدينة سرت الثقة للحكومة الجديدة، بتأييد 132 صوتا من أصل 133 حضروا جلسة التصويت.

ويأمل الليبيون أن تنهي هذه الخطوة سنوات من الصراع المسلح في البلاد، فاقمه هجوم مسلح شنته قوات اللواء خليفة حفتر على العاصمة طرابلس، في إبريل 2019، وباء بالفشل بعدما استمر لأكثر من عام.

ومؤخرا، شهد موقف مصر من الأزمة الليبية تحولا ملحوظا، عقب سنوات من تقديم الدعم لحفتر، وهو الدعم الذي طالما استنكرته الحكومة الليبية المعترف بها شرعيا.

وأجرى وفد أمني ودبلوماسي مصري زيارة إلى العاصمة الليبية طرابلس في ديسمبر 2020، واستقبل لاحقا مسؤولين من الحكومة الليبية، منهيا انقطاعا في الزيارات تواصل منذ 2014.

كما استضافت مصر، في مدينة الغردقة المصرية اجتماعات المسار الدستوري، أحد مسارات حل الأزمة الليبية، والتي ترعاها الأمم المتحدة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020