شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قبل «فوات الأوان».. السودان يدعو الاتحاد الأفريقي لاتخاذ خطوات ملموسة لحل أزمة سد النهضة

دعا السودان، الاتحاد الأفريقي إلى اتخاذ خطوات ملموسة لحل الخلاف بشأن سد النهضة الإثيوبي قبل «فوات الأوان».

جاء ذلك لدى لقاء وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي، اليوم الإثنين، سفير الاتحاد الأفريقي لدى الخرطوم، محمد بلعيش، حسب وكالة الأنباء السودانية.

وقالت المهدي إن «عدم التزام الجانب الإثيوبي باتفاق ملزم بشأن الملء يهدد ملايين السودانيين وستكون له عواقب وخيمة لا يمكن تداركها مستقبلا».

وشددت على «ضرورة اتخاذ الاتحاد الإفريقي خطوات ملموسة لحل الخلاف قبل فوات الأوان».

فيما قال بلعيش، إن «الاتحاد الإفريقي سيواصل جهوده الرامية لإيجاد حل يرضي جميع الأطراف فيما يخص مفاوضات السد».

وفي وقت سابق الإثنين، أعلن السودان، أنه بعث بخطابات رسمية إلى كل من الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، لتشكيل آلية رباعية للوساطة في مفاوضات «سد النهضة»، رغم رفض أديس أبابا هذا المقترح قبل أسبوع.

وتصر إثيوبيا على بدء الملء الثاني للسد حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق، بينما تتمسك مصر والسودان بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي؛ حفاظا على حصتهما السنوية من مياه نهر النيل ومنشآتها المائية.

وحول الخلاف الحدودي مع إثيوبيا، أوضحت المهدي، خلال اللقاء، أن «تعنت إثيوبيا في شروط استئناف عمل الآلية المشتركة لترسيم الحدود بين البلدين أمر لا يمكن قبوله».

وتشهد الحدود السودانية الإثيوبية توترات منذ أواخر عام 2020، عقب إعلان الجيش السوداني استعادة كامل أراضيه، وسط اتهام إثيوبي بـ«الاستيلاء على مناطق تابعة»، وتأكيد منها بأنها لن تتفاوض مع السودان إلا بانسحابه إلى حدود ما قبل 6 نوفمبر الماضي. ‎



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020