شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

التأسيسية توافق على نص حماية المحامين بالدستور

التأسيسية توافق على نص حماية المحامين بالدستور
  وافقت الجمعية التأسيسية لوضع الدستور في جلستها اليوم برئاسة المهندس أبو العلا ماضي - وكيل الجمعية - على المقترح...

 

وافقت الجمعية التأسيسية لوضع الدستور في جلستها اليوم برئاسة المهندس أبو العلا ماضي – وكيل الجمعية – على المقترح المقدم من الدكتورمحمد محسوب – وزير الدولة للشئون القانونية والمجالس النيابية – وعصام سلطان – نائب رئيس حزب الوسط – بنص جديد في مسودة الدستور التي يجرى مناقشتها حاليا بشأن مهنة المحاماة.

وقال سلطان في عرضه للاقتراح: إن المحامين يعانون في عملهم داخل الأقسام والمحاكم والنيابات معاناة شديدة كانت تحول بينهم وبين الحصول على حقوق موكليهم، وأن الفكرة الحاكمة التي قامت من أجلها الثورة هي الحريات العامة أو الخاصة.

وأضاف: إن الضمانة الحقيقة لإقرار هذه الحرية هي قضاة مستقلون ومحامون لهما لضمانة المقررة لهؤلاء القضاة، مشيرا إلى أن المحامين حين كانوا يمارسون عملهم داخل المحاكم والأقسام كانوا يتعرضون للتهديد بالحبس خاصة عند الحديث في قضايا التعذيب.

وعرض عصام سلطان النص الجديد وهو كالتالي: "المحاماة مهنة حرة مستقلة وهي ركن من أركان العدالة ويتمتع المحامي أثناء عمله بالضمانات التي تكفل حمايته وتمكينه من مباشرة عمله على النحو الذي ينظمه القانون".

وقال الدكتور محمد عبد الجواد – عضو الجمعية التأسيسية -: "إنني أشعر أن معاملة القضاة للمحامين تربك المحامي وتضعه في مكانة أقل, وأرى في إجمالي العلاقة بين الطرفين تعمد أن يكون الفرق شاسعا بينهما وهذا أسلوب لا يطمئني في أن المحامي يلقى من القاضي أذنا صاغيا".

بدوره، قال عمرو عبد الهادي: إنه يؤيد وجود مادة في الدستور لحماية المحامين أثناء تأدية عملهم بالمحاكم والنيابات وأقسام الشرطة.

 

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020