شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إيطاليا تمنح الناشط المصري باتريك زكي جنسيتها

وافق مجلس الشيوخ يوم الأربعاء على اقتراح بمنح الجنسية الإيطالية للناشط المصري باتريك زكي ، طالب دراسات عليا مصري بجامعة بولونيا ، والمحتجز في مصر منذ 7 فبراير من العام الماضي بتهمتي نشر أخبار كاذبة والتحريض على وقفة احتجاجية.

تمت الموافقة على الاقتراح بأغلبية 2018 صوتا مقابل لا شيء مع امتناع 33 عضوا عن التصويت وامتنع حزب “إخوة إيطاليا” القومي عن التصويت.

كما حثت الدعوى الحكومة على الضغط على السلطات المصرية للإفراج عن زكي. لمراقبة جلسات الاستماع وظروف احتجازه ؛ والعمل على المستوى الأوروبي لحماية حقوق الإنسان في البلدان التي تستمر فيها الانتهاكات وتقديم المبادرات إلى مجموعة السبع مع إيلاء اهتمام خاص لحالات قمع النشطاء السياسيين.

 

تم القبض على زكي لدى وصوله إلى مطار القاهرة الدولي عندما عاد إلى منزله من بولونيا في زيارة عائلية قصيرة. وبحسب ما ورد اعتقل جهاز الأمن القومي المصري زكي واستجوبه بشأن الفترة التي قضاها في إيطاليا وعمله في مجال حقوق الإنسان ، واقتاده إلى مكان لم يُكشف عنه.

وزُعم أنه تعرض مراراً للتهديد والضرب على بطنه وظهره وتعذيبه بالصدمات الكهربائية أثناء الاستجواب، وقد رُفضت طلبات الإفراج عنه في مناسبات لا تُحصى ، كان آخرها في وقت سابق من هذا الشهر..

وكان البرلمان الأوروبي ومنظمة العفو الدولية والعلماء المعرضون للخطر من بين الهيئات التي دعت إلى إطلاق سراحه ، إلى جانب الحكومة الإيطالية.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020