شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السودان: لا نتوقع اندلاع حرب مع إثيوبيا بسبب سد النهضة

قال وزير الري السوداني ياسر عباس، الخميس، إن بلاده تستبعد اندلاع حرب مع إثيوبيا بسبب سد النهضة، مشيرا إلى أن إثيوبيا تحاول كسب الوقت عبر المراوغة في التفاوض

ودعا عباس خلال لقائه بالعاصمة الخرطوم، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى بلاده، روبرت فإن دوول، الاتحاد الأوروبي لدعم موقف السودان الداعي لتعزيز آلية التفاوض وتوسيع مظلة الوسطاء والعمل على إقناع أطراف الأزمة للعودة إلى طاولة التفاوض”.

وفي فبراير الماضي، أعلن السودان عن مقترح لتشكيل وساطة رباعية دولية، لحلحلة مفاوضات سد “النهضة” المتعثرة على مدار 10 سنوات، أيدته مصر ورفضته إثيوبيا.

وخلال لقاء آخر جمعه مع القائم بالأعمال الأميركي بالخرطوم، بريان شوكان، الخميس، قال عباس، إن “الوقت يمضي دون التوصل إلى اتفاق بشأن سد النهضة”، وفق بيان منفصل لوزارة الري.

وأضاف: “تمسك إثيوبيا بالملء الثاني الأحادي للسد في يوليو المقبل، يشكل تهديدا لسلامة المنشآت المائية، والمواطنين وكل الأنشطة الاقتصادية على النيل الأزرق ونهر النيل الرئيسي”.

من جانبه، أبدى الدبلوماسي الأميركي تفهمه للموقف السوداني، ورغبة بلاده في الوصول لاتفاق مرضي لكل الأطراف، بحسب ذات المصدر.

وتصر إثيوبيا على الملء الثاني للسد في يوليو المقبل، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق بشأنه فيما تتمسك مصر والسودان بعقد اتفاقية تضمن حصتهما السنوية من مياه نهر النيل‎ البالغة 55.5 مليار متر مكعب، و18.5 مليار متر مكعب بالترتيب.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020