شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قائد الانقلاب في مالي يعين معارضا رئيسا للوزراء

عين زعيم الانقلاب الرئيس الانتقالي في مالي عاصمي غويتا، الأربعاء، تشوغيل مايغا، أحد قادة حركة 5 يونيو تجمع القوى الوطنية المعارضة، رئيسا للوزراء في الحكومة الانتقالية.

جاء ذلك بموجب مرسوم رئاسي صادر عن غويتا الذي قاد انقلابين اثنين خلال 9 أشهر، نقلته وسائل الإعلام المحلية مايغا هو رئيس اللجنة الاستراتيجية لـ”حركة 5 يونيو- تجمع القوى الوطنية” (M5-RFP)، الجماعة المعارضة التي قادت احتجاجات ضد الرئيس السابق، إبراهيم بو بكر كيتا، والتي همشها الجيش بعد انقلاب أغسطس.

وقال غويتا، الأسبوع الماضي، خلال اجتماع مع الأحزاب السياسية لتعيين رئيس وزراء جديد، إنه “سيتولى مهمة إجراء مشاورات واسعة بين المجموعات المختلفة بهدف تشكيل حكومة توافقية شاملة”.

وأعرب غويتا في الاجتماع عن رغبته في تعيين ممثل من “حركة 5 يونيو/ تجمع القوى الوطنية” لملء منصب رئيس الوزراء.

وقررت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا “إيكواس”، الأحد، تعليق عضوية مالي في المجموعة حتى نهاية فبراير 2022، حيث من المفترض أن تسلم السلطات الانتقالية السلطة إلى حكومة منتخبة ديمقراطيا، كما طالبت المجموعة بتعيين رئيس وزراء مدني.

والأسبوع الماضي، اعتقل الجيش، رئيس البلاد المؤقت باه نداو، ورئيس الوزراء مختار وان، واقتادهما إلى قاعدة كاتي العسكرية، فيما اعتبر انقلابا عسكريا ثانيا في غضون 9 أشهر.

ووقعت الاعتقالات بعد إعلان تعديل حكومي، حيث تم استبدال عضوين من جناح زعيم الانقلاب غويتا، الذي قاد انقلابا ضد الرئيس السابق كيتا في أغسطس، باثنين من جناح آخر بالمجلس العسكري.

يشار أن غويتا كان يتولى منصب نائب الرئيس خلال فترة حكم نداو.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020