شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السيسي يدعو حفتر لافتتاح قاعدة «3 يوليو»

دعى عبد الفتاح السيسي اللواء المتقاعد، خليفة حفتر، إلى المشاركة في افتتاح قاعدة «3 يوليو» البحرية، التي تقع في منطقة جرجوب، قرب الحدود الليبية.

جاءت دعوة السيسي ضمن دعوات لـرئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، ورئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، وتعتبر “3 يوليو” أكبر قاعدة عسكرية مصرية جو بحرية تطل على البحر الأبيض المتوسط، وتقع عند بلدة النجيلة على مسافة 70 كيلومترا غرب مدينة مرسى مطروح.

وذكرت صحيفة الأهرام أن “3 يوليو” ستعد من أهم القواعد المصرية في المنطقة الغربية، حيث يتمثل بعدها الاستراتيجي في تأمين المنطقة الاقتصادية من الساحل الشمالي المصري على البحر المتوسط ومع حدود دولة ليبيا.

وشهدت ليبيا منذ الإطاحة بحكم الزعيم الراحل، معمر القذافي، أزمة سياسية عسكرية مستمرة تمحورت خلال العامين الماضيين حول النزاع بين مركزي السلطة المتوازيين آنذاك وهما حكومة الوفاق الوطني بقيادة فايز السراج في طرابلس المؤيدة من تركيا، التي نشرت قوات في الأراضي الليبية، وحكومة عبد الله الثني في طبرق المتحالفة مع قائد “الجيش الوطني الليبي”، خليفة حفتر، والمدعومة من مصر.

وفي أكتوبر 2020 توصل الطرفان إلى اتفاق لوقف إطلاق النار فتح السبيل للتقدم في العملية السياسية برعاية الأمم المتحدة.

وفي إطار هذه الجهود انتخب منتدى الحوار السياسي الليبي، المكون من 75 سياسيا يمثلون أقاليم ليبيا الـ3، يوم 5 فبراير، سلطة تنفيذية جديدة بقيادة عبد الحميد الدبيبة رئيسا لحكومة الوحدة وكذلك محمد المنفي رئيسا للمجلس الرئاسي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023