شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

في مقابلةٍ خاصة مع رصد.. الدكتور عصام حجي: استخدام مخزون السد العالي لحل أزمة السد سيؤدي لكارثة إنسانية

قامت شبكة رصد اليوم، الثلاثاء، ببث مباشر عبر صفحتها على فيسبوك، في قراءة لمشهد أزمة سد النهضة بالتزامن مع إعلان إثيوبيا بدء الملء الثاني للسد، مع ضيفنا الدكتور عصام حجي عالم الفضاء المصري.

وقال الدكتور حجي إن «نهر النيل أطول نهر في العالم، وهو منظومة معقدة وبه عشرات الجزر، ويعبر 5 مناخات مختلفة مما يؤثر على المياه فيه».

وأضاف حجي أن «عدم وجود توافق في أزمة سد النهضة شيء أكثر من مؤسف، وطريقة اخطار إثيوبيا للملء الثاني يدل على عدم الإيمان بأهمية التوافق».

وأوضح أن «سد النهضة سوف يزيد من العجز المائي لـمصر»، مشيرا إلى أن «العجز المائي الحالي تقريبا 20% ونسد هذا العجز بصعوبة، وببناء السد سوف يزيد بين 40% إلى 60%».

وأكد عالم الفضاء المصري، أن عجز المياه سوف يضر قطاعات كثيرة بينها الزراعة والأمن الغذائي، مشيرا إلى أن «نظام السيسي يضع كافة إمكانياته لمحاربة معارضيه بدلا من حل أزمة السد».

وحذر حجي من خطورة استخدام مصر لمخزون بحيرة السد العالي لحل أزمة سد النهضة، موضحا أن ذلك خطرا شديدا وسيؤدي حال حال حدوث فترات جفاف إلى كارثة إنسانية.

وأشار الدكتور حجي إلى أن «أزمة سد النهضة ستؤثر بيئيا على مصر، وستؤثر على الثروة السمكية وخصوبة الأراضي وسيؤدي ذلك إلى اختفاء نباتات وأنواع من الأسماك، وكل ذلك مهدد بسبب العبث في نهر النيل، والسد لن يؤثر على الدلتا».

وختم حجي حديثه بقوله: «الحرب ليست الحل الأمثل لأزمة سد النهضة والحل الحقيقي هو التوافق بين الدول».

المقابلة كاملة:



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020