شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

لاجئون مصريون في بريطانيا يطالبون رئيس الوزراء بسحب دعوة السيسي لقمة المناخ

طالبت مجموعة من اللاجئين المصريين المتواجدين في بريطانيا، رئيس وزراء المملكة المتحدة بوريس جونسون، بسحب دعوته التي أرسلها إلى السيسي للمشاركة في قمة المناخ، طبقاً لما أورده موقع «Middle East Eye» البريطاني، الخميس 28 أكتوبر 2021.

حيث ذكر الموقع أن نحو 40 مصرياً طلبوا اللجوء السياسي في المملكة المتحدة وقعوا على خطاب مفتوح للتعبير عن قلقهم بعد علمهم أن الحكومة البريطانية دعت السيسي لحضور قمة مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ في أسكتلندا، والتي من المقرر أن تنطلق يوم الأحد 31 أكتوبر الجاري.

الموقعون على الخطاب قالوا: «اضطررنا، مثل العديد من المصريين قبلنا وبعدنا، للنجاة بحياتنا من مصر؛ حيث يقوم النظام العسكري الذي يقوده عبدالفتاح السيسي بقتل، واضطهاد، وتعذيب، واستعباد المدنيين إذا جرأوا على رفع أصواتهم المناهضة للظلم على يد حكومة السيسي».

فيما أضاف الخطاب: «تفخر المملكة المتحدة بكونها دولةً تدافع عن حقوق الإنسان والفرص المتساوية، وقد منحتنا الأمان والحماية والحرية بعد أن أُجبرنا على ترك وطننا. ويد السيسي ملطخةٌ بدماء آلاف المصريين. وهو السبب وراء فقدان الآلاف منازلهم. لقد قتل نظام السيسي مئات المدنيين في مذبحةٍ دامت ليومٍ واحد»، في إشارةٍ إلى مذبحة رابعة عام 2013 التي نفذت خلالها قوات الأمن المصرية عمليةً وحشية لتفريق آلاف المتظاهرين في القاهرة بالقوة، مما تسبب في مقتل ألف شخصٍ على الأقل، بحسب تقارير حقوقية دولية.

ومن المقرر أن تستضيف غلاسكو الأسكتلندية اجتماعا لزعماء من حول العالم في الدورة الـ26 لمؤتمر المناخ الأممي، وذلك في الفترة بين 31 أكتوبر الجاري و12 نوفمبر المقبل، برئاسة المملكة المتحدة. ومن المتوقع أن يحضرها نحو 20 ألف شخص من كافة دول العالم تقريبا، بينهم علماء وقادة ونشطاء.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020