شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السودان: الشرطة تفرق مظاهرة لطلاب جامعة الخرطوم بعد مقتل طلاب

السودان: الشرطة تفرق مظاهرة لطلاب جامعة الخرطوم بعد مقتل طلاب
  استخدمت الشرطة السودانية قنابل مسيلة للدموع والهراوات لتفريق طلبة محتجين ألقوا حجارة اليوم الأحد في العاصمة...

 

استخدمت الشرطة السودانية قنابل مسيلة للدموع والهراوات لتفريق طلبة محتجين ألقوا حجارة اليوم الأحد في العاصمة الخرطوم وسط تصاعد التوتر عقب مقتل أربعة طلاب كانوا يحتجون على الرسوم الدراسية.

وأبلغ شاهد رويترز أن الشرطة تدخلت بعد أن سار أكثر من 400 طالب من جامعة الخرطوم في شوارع العاصمة وهم يرددون هتافات "الشعب يريد إسقاط النظام" و "مقتل طالب مقتل أمة".

وقال الشاهد "استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع في مواجهة مظاهرة رافضة لمقتل أربعة طلاب من جامعة الجزيرة وشارك في المظاهرة أكثر من 400 طالب خرجوا من جامعة الخرطوم وتحركوا صوب الموقف الرئيسي للمواصلات بوسط الخرطوم ووجدت الشرطة صعوبات في فض المحتجين بسبب ازدحام المكان بالمئات من  الحافلات."

ورشق الطلبة سيارات الشرطة بالحجارة لأكثر من ساعة. لكن الهدوء عاد إلى الشوارع بعد الظهر.

ولم يشهد السودان احتجاجات حاشدة مثل تلك التي أطاحت برئيسي جارتيه مصر وليبيا لكن رفع أسعار الغذاء وشكاوى أخرى أدت إلى تنظيم مظاهرات أصغر خلال العامين الماضيين.

وألقى أمس نشطاء سودانيون باللوم على السلطات في مقتل أربعة طلاب عثر على جثثهم في قناة بالقرب من جامعة إقليمية ووجهوا الدعوة لمزيد من المظاهرات ضد الحكومة.

وقال أمس متحدث باسم رابطة أبناء دارفور أن طلبة من دارفور بغرب السودان نظموا اعتصاما بجامعة الجزيرة للمطالبة بإعفائهم من الرسوم الدراسية ويقولون أن هناك حاجة لمرسوم رئاسي.

وأضاف المتحدث الذي طلب ألا ينشر اسمه انه تم فض الاعتصام بواسطة أنصار حزب المؤتمر الوطني الحاكم. وقال ان عددا من الطلبة اختفوا.

وأكدت الشرطة في ولاية الجزيرة في وقت متأخر يوم الجمعة انه عثر على جثتي طالبين في قناة وان طالبا ثالثا مفقودا لكنها قالت إنه لا توجد علامات على حدوث عنف.

واندلعت مظاهرات محدودة في أنحاء السودان في يونيو بعد أن أعلنت الحكومة خفض دعم الوقود وإجراءات تقشف صارمة لاحتواء أزمة اقتصادية نجمت عن انفصال جنوب السودان المنتج للنفط في العام الماضي.

وتلاشت الاحتجاجات التي تدعو إلى استقالة حكومة الرئيس عمر حسن البشير تقريبا بعد حملة أمنية وبداية شهر رمضان.

وتشهد منطقة دارفور تمردا منذ نحو عشر سنوات. وحمل المتمردون السلاح عام 2003 متهمين الحكومة بإهمال منطقتهم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023