شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أسوشيتد برس: أميركا تلقت معلومات ببدء غزو أوكرانيا الأربعاء

نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤول أميركي إن بلاده حصلت على معلومات مخابراتية تشير إلى نية روسيا غزو أوكرانيا يوم الأربعاء القادم.

وكشفت الوكالة أن البيت الأبيض شدد على عدم وجود معلومات واضحة عما إذا كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مهتمًا بالفعل بغزو اوكرانيا.

في الوقت نفسه، ادعى الرئيس الأوكراني فلاديمير زالانسكي أن التصريحات حول الغزو الروسي الوشيك للدول كانت تثير الذعر وطالب برؤية أدلة تشير إلى الغزو.

وأضاف الرئيس الأوكراني: “كل المعلومات المنشورة تثير الذعر فقط ولا تساعدنا”. “إذا كان لدى أي شخص معلومات تشير بنسبة مائة بالمائة إلى غزو – فلينقلها لنا”.

في وقت سابق اليوم ، أمرت الولايات المتحدة بإجلاء معظم الموظفين الدبلوماسيين من السفارة الأمريكية في كييف، عاصمة أوكرانيا، وسط مخاوف من أن الغزو الروسي للبلاد وشيك.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية ان “السفارة ستحتفظ بوجود قنصلي صغير في مدينة “لفوف” بأوكرانيا للتعامل مع حالات الطوارئ، لكنها لن تكون قادرة على توفير جوازات السفر أو التأشيرات أو الخدمات الروتينية”.

وقال البيت الأبيض، اليوم السبت، إنّ الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين بدآ مكالمتهما لمناقشة تعزيز القوات حول أوكرانيا استمرت ل62 دقيقة.

وفي وقت سابق السبت، حذّر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نظيره الروسي، خلال مكالمة هاتفية، من أنّ “حواراً صادقاً لا يتلاءم مع تصعيد عسكري” على الحدود الأوكرانية، على ما أعلن الإليزيه.

وأشارت الرئاسة الفرنسية إلى أنّ الزعيمين تحادثا ساعة و40 دقيقة في إطار الجهود الدبلوماسية الرامية إلى ثني بوتين عن غزو أوكرانيا.

وأوضح الإليزيه أنّ ماكرون وبوتين “أعربا عن رغبتهما في مواصلة الحوار” حول “سبل التقدم في تنفيذ اتفاق مينسك” في شرق أوكرانيا و”شروط الأمن والاستقرار في أوروبا”.

وتابع أنّ الرئيس الفرنسي “نقل مخاوف شركائه الأوروبيين وحلفائه”.

وكرر ماكرون لبوتين خلال المكالمة “عزم” الدول الغربية “على الرد” إذا نفذت موسكو عملية عسكرية في أوكرانيا، بحسب الإليزيه.

وأوردت الرئاسة الفرنسية أنّ ماكرون سيواصل جهوده الدبلوماسية لتجنب التصعيد عبر الاتصال السبت بالرئيس الأميركي جو بايدن والمستشار الألماني أولاف شولتز والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي.

وقال مسؤول في الرئاسة الفرنسية إنّ بوتين لم يقل شيئاً خلال الاتصال الهاتفي مع ماكرون، اليوم السبت، يشير إلى أنه يستعد لغزو أوكرانيا.

وقال المسؤول للصحافيين بعد أن تحدث ماكرون وبوتين عبر الهاتف “لا نرى ما يشير في تصريحات الرئيس بوتين إلى أنه سيمضي قدماً في الهجوم”.

وأضاف “رغم ذلك نحن متيقظون ومتأهبون جداً تجاه الموقف (العسكري) الروسي من أجل تجنب الأسوأ”.

وقال المسؤول إنّ فرنسا ستوصي الآن بأن يتجنّب الفرنسيون السفر إلى أوكرانيا.

 

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020