شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ارتفاع تاريخي في أسعار النفط.. 130 دولارًا للبرميل لأول مرة منذ 2008

النفط

صعدت أسعار النفط الخام في بداية التعاملات الأسبوعية، الإثنين، فوق 130 دولارًا بالنسبة لبرميل «برنت»، مسجلًا أعلى مستوى له منذ عام 2008.

يأتي الارتفاع مدفوعًا بمخاوف فرض الغرب عقوبات على مبيعات النفط الروسي، إلى جانب تأخر الوصول إلى حل بشأن الاتفاق النووي الإيراني.

وصعدت أسعار العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج «برنت»، تسليم مايو، بنسبة 12.1%،  أو 11.3 دولارًا، إلى 130.16 دولارًا للبرميل.

كما صعدت أسعار العقود الآجلة للخام الأميركي غرب تكساس الوسيط، تسليم أبريل، بنسبة 10.33% أو 8.9 دولارات، إلى 125.85 دولارًا للبرميل.

وروسيا، ثاني أكبر منتج للنفط الخام في العالم بمتوسط يومي 10.2 ملايين برميل يوميًا، بينما إيران ثالث أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك، في الظروف الطبيعية، بمتوسط يومي 3.86 ملايين برميل.

وما تزال التوترات الجارية شرق أوروبا تلقي بظلال سلبية على الأسواق العالمية، إذ تسجل أسعار السلع الرئيسة بقيادة النفط والغاز والقمح، ارتفاعات متتالية، في وقت يتجه الاقتصاد العالمي لموجة تضخم اعتبارًا من مارس الجاري.

والسبت، أعلنت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، التوصل إلى اتفاق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لحل القضايا المتعلقة بالبرنامج النووي، في إطار الجهود الرامية لإحياء اتفاق عام 2015.

إلا أن الاتفاق لم يتبعه أي إعلان بشأن إعادة العمل بالاتفاق النووي المجمد منذ مايو 2018، حين انسحبت الولايات المتحدة من جانب واحد، وأعادت فرض عقوبات على طهران.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020